الشاعر الفلسطيني أشرف فياض

أصدرت محكمة سعودية حكمًا بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج إلى أفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

وأكد الباحث في منظمة "هيومن رايتس ووتش" آدم كوغل، الجمعة 20 نوفمبر"تشرين الثاني" أنّ محكمة سعودية أصدرت حكمًا بالإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج إلى أفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

وأفاد آدم كوغل بأنّ الحكم الأول الذي صدر في حق فياض كان السجن أربعة أعوام والجلد 800 جلدة، لكن بعد الاستئناف أصدرت المحكمة حكمًا بالإعدام، مُشيرًا إلى أنّ إدانة فياض استندت إلى أقوال شاهد أكد أنه سمع المتهم يسب الله والرسول والسعودية كما استندت الأدلة إلى ما ورد في ديوان إلى فياض صدر منذ أعوام.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قد إعتقلت الشاعر أشرف فياض مطلع يناير "كانون الثاني" 2014 في مدينة أبها، جنوب غرب السعودية، على خلفية نشره ديوان شعر عام 2008، بعنوان "التعليمات بالداخل".

جدير بالذكر أنه سبق اعتقال فياض عام 2013، بناءً على شكوى تقدم بها مواطن إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جاء فيها أن فياض يحمل أفكارً مضللة، وقد أخلى سبيله بعد يوم واحد إلى عدم توفر الأدلة.

وفي يناير"كانون الثاني" المُنقضي صدر حكم بجلد الكاتب السعودي رائف بدوي 50 جلدة بعد أن صدر عليه حكم بالسجن 10 أعوام والضرب 1000 جلدة لإدانته بالإساءة إلى الدين الإسلامي العام المُنقضي.