إرتفاع نسبة إيجارات المكاتب في دبي

أكد خبراء عقاريون، أن إيجارات المكاتب في دبي سجلت ارتفاعاً ملحوظاً وبنسب متفاوتة منذ بداية العام الجاري في ظل استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية ونشاط الحركة الاقتصادية في مختلف القطاعات .

وأضاف الخبراء أن نسب الارتفاع تراوحت بين 10 15% بسبب زيادة الطلب حيث أشارت بعض التقارير إلى تقلص المعروض من المساحات المكتبية إلى 16% خلال العام الجاري مقارنة مع 40% في العام الماضي .

أرجع العقاريون سبب زيادة الأسعار إلى اتجاه معظم الشركات لتوظيف عمالة جديدة، بالتزامن مع توسيع عملياتها داخل الدولة، فضلاً عن تعاظم جاذبية السوق المحلية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وقيام عدد من الشركات العالمية بتأسيس مكاتب إقليمية جديدة لها في دبي .

ولفت الخبراء إلى أن فوز دبي باستضافة "إكسبو 2020" أسهم بدوره في دعم الطلب وتسريع وتيرة الانتعاش بقطاع المكاتب بالإمارة، متوقعين استمرار تحسن أداء القطاع خلال الفترة المقبلة .

وعلقت آن بوثيللو، مديرة تسويق منتجات العقارات في دوبيزل قائلة: "تشير البيانات المتوافرة لدينا في موقع دوبيزل إلى ارتفاع في معدل الإقبال اليومي على العقارات التجارية، حيث شهدت ارتفاعاً لغاية 11% مقارنة بشهر يوليو الماضي، وهذا مؤشر إيجابي على نمو واضح في الطَلب .

كما لفتت بوثيللو إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قد أشارت إلى زيادة بنسبة 12% في الربع الأخير من العام 2013 في عدد الشركات التي تندرج تحت تصنيف "الأعمال الناشئة"، ومع الوضع في الحسبان ارتفاع متوقع يتزامن مع استضافة دبي لمعرض إكسبو ،2020 وهذا بحد ذاته عامل يضع دبي تحت الأضواء كوجهة استقطاب للاستثمارات الخارجية والتي ستقوم بدورها بتوفير بيئة مزدهرة للشركات الصغيرة والمتوسطة والأعمال الناشئة داخل الإمارات . كل تلك العوامل ستؤثر في ديناميكيات العرض والطلب داخل الدولة .

وقال محمد تركي مدير العقارات في شركة "الوليد للعقارات"، إن إيجارات المكاتب في دبي سجلت ارتفاعا بسيطا خلال النصف الأول وبدايات النصف الثاني من العام الحالي بسبب تزايد وتيرة الأعمال وتحسن القطاع الاقتصادي في الدولة ودخول شركات استثمارية جديدة لقطاع الأعمال .

ويرى تركي أن زيادة أسعار إيجارات المساحات المكتبية في دبي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتزايد وتيرة تأسيس الأعمال وإصدار الرخص التجارية في الإمارة بالتزامن مع تحسن أداء القطاعات الاقتصادية .

وأوضح تركي أن أسعار إيجارات المكاتب في منطقة الخليج التجاري زادت بنسبة 35% خلال الربع الأول من العام الحالي وهي في ارتفاع مستمر خلال الفترة الحالية، متوقعا ارتفاع الطلب على المساحات المكتبية، خلال السنوات القليلة المقبلة، لاسيما في مناطق في جبل علي ومطار آل مكتوم الجديد وبقية المشاريع القريبة من موقع استضافة "إكسبو 2020" .

ولفت إلى أن أغلبية المساحات الجديدة المرتقب إضافتها للسوق ستكون في منطقة الخليج التجاري، تليها منطقة جميرا ليك تاورز ومجمع دبي للاستثمار ثم دبي ورلد سنترال .

ووفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية العالمية "سي بي آر إي" قالت فيه إن أسعار الإيجارات في ارتفاع مستمر مع ارتفاع متوسط إيجار المكاتب في المناطق التجارية المركزية بنسبة 3% على أساس فصلي و25% على أساس سنوي . وأشار التقرير إلى أن متوسط إيجار المساحات المكتبية الرئيسية الآن وصل إلى 1884 درهماً للمتر المربع سنوياً، مع توقع مزيد من الحركة التصاعدية على مدار العام بالتزامن مع استمرار تحسن بيئة الأعمال في الإمارة .

وبحسب تقرير "سي بي آر إي"، تواجه المناطق التجارية الرئيسية تناقص معروض المكاتب ذات النوعية الجيدة، وعلى وجه التحديد، المكاتب القادرة على استيعاب المؤسسات الكبرى التي تتطلب مساحات كبيرة عبر طوابق متجاورة .

وتستمر معدلات الإشغال في مكاتب المناطق التجارية المركزية بالارتفاع المطرد على مدى الشهور ال 12 الماضية، مع وجود حيز صغير الآن من المساحات المتوافرة في هذه المناطق تصل إلى 16% مقارنة بمتوسط 40% لإجمالي معروض دبي المكتبي .

وأضاف التقرير: "تواصل مواقع المكاتب الثانوية تحسنا في الأداء، مع ارتفاع متوسط الإيجارات من 924 درهماً للمتر المربع سنوياً خلال الربع الثاني من 2013 إلى 148 درهماً في الربع الثاني 2014 ما يعكس نمواً قدره 24% خلال سنة واحدة فقط مع تسجيل نمو للإيجار5% خلال الربع الثاني من 2014 .

ومع محدودية توافر المساحات المكتبية ذات النوعية الجيدة في المناطق الرئيسية، يمكننا توقع امتداد الطلب إلى بعض المواقع الثانوية، لاسيما للعقارات ذات الملكية الفردية الواقعة على مقربة من مراكز النقل الرئيسية . وقال التقرير: "إن معروض المكاتب في دبي لا يزال يشهد نمواً كبيراً مع توقع تسليم أكثر من 8 .1 مليون متر مربع بحلول نهاية عام 2017 .