شركة "الأسمدة" في حمص

كشف مدير عام شركة "الأسمدة" في حمص المهندس بشار عكاري، عن إجراءات تتخذها الشركة حاليًا تتعلق برغبتها في تصدير 50 ألف طن من السماد الفوسفاتي، حيث يتوفر في مستودعاتها حاليًا 57.159 ألف طن من هذه المادة.

وبيّن عكاري، أن الشركة وقعت في وقت سابق عدة عقود لتصدير مخزونها من مادتي السماد الفوسفاتي واليوريا بهدف التخفيف من المخزون وتفريغ المستودعات لعدم قدرة المصارف الزراعية على استجرار كل الكميات التي تنتجها المعامل التابعة للشركة ولضمان استمرار العمل الإنتاجي.

ولفت إلى أن الشركة أنتجت 63.08 ألف طن من مختلف أنواع الأسمدة منذ مطلع العام الجاري ولغاية آيار الماضي منها 30.550 ألف طن سماد فوسفاتي و29.365 ألف طن سماد يوريا و3165 طنًا سماد كالنترو فيما بلغت قيمة مبيعات الشركة خلال الفترة ذاتها 1.320 مليار ليرة و قيمة المخزون 4.837 مليارات ليرة.

وأوضح أن معمل السوبر فوسفاتي عاد إلى العمل بطاقة إنتاجية يومية تبلغ ألف طن بعد توقفه لمدة شهرين لإجراء أعمال الصيانة للخطوط الإنتاجية والمعدات الميكانيكية للحفاظ على جاهزيتها الفنية واستمرار العمل فيها، مشيرًا إلى أن معمل الكالنترو يعمل وفق الطلب نتيجة عدم الطلب على المادة المنتجة من قبل المصرف الزراعي، فيما يتوفر حاليًا في مستودعات الشركة 4568 طنًا من المادة.

ويعزو عكاري توقف معمل الأمونيا يوريا حاليًا إلى عدم توفر مادة الغاز الطبيعي التي تعتبر المادة الأولية الأساسية اللازمة لاستمرار العملية الإنتاجية فيما يعاني المعمل أيضًا من عدم استجرار السماد من المصرف الزراعي وامتلاء مستودعات الشركة بشكل كامل وترحيل السماد من المستودع الرئيسي لضمان استمرار العملية الإنتاجية لافتًا إلى وجود مقترح معروض على اللجنة الاقتصادية لتصدير 50 ألف طن بعد تلبية حاجة المصرف الزراعي.