الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس الجمعة، لكنها ما زالت تواجه خسائر أسبوعية، بعد الضربات التي تلقتها السوق من فضيحة اختبارات الإنبعاثات في "فولكسفاغن" ومؤشرات جديدة على تباطؤ في الصين.

وارتفع مؤشر "يوروفرست 300" الأوروبي 2.2 في المائة في المعاملات المبكرة بعدما تراجع 2.1 في المائة أول من أمس، في حين تقدم مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم القيادية في منطقة اليورو اثنين في المائة، وعلى رغم ذلك ما زال "يوروفرست" منخفضاً 2.3 في المائة عن نهاية الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم "فولكسفاغن" 3.6 في المائة، وقال المتعاملون إن هناك مؤشرات بأن الشركة ستعين رئيس علامتها التجارية "بورشه" للسيارات الرياضية، ماتياس مولر، مديرا تنفيذيا للمجموعة، تظهر أنها عاقدة العزم على معالجة مشكلات بيانات الانبعاثات.
وارتفعت أسهم منافستها "بي ام دبليو" 4.5 في المائة، بعدما أوضحت مجلة السيارات الألمانية "أوتو بيلد" تقريرا سابقا مؤكدة أنها لا تملك أدلة على تلاعب في البيانات من قبل "بي ام دبليو".

وزاد مؤشر "كاك 40" للأسهم الفرنسية 1.8 في المائة، بعدما أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين الفرنسيين إلى أعلى مستوياته منذ تشرين الأول/أكتوبر 2007، وانتعشت الأسهم اليابانية من أدنى مستوياتها في أسبوعين الذي سجلته في وقت سابق أمس، مع قيام المستثمرين بالشراء في الشركات العقارية والمالية بفعل تجدد الآمال بأن يعمد بنك اليابان المركزي إلى تيسير السياسة النقدية بحلول الشهر المقبل.
والتقى محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا رئيس الوزراء شينزو آبي أمس، بعدما أظهرت البيانات أول تراجع سنوي في أسعار التجزئة الأساسية منذ بدأ البنك المركزي برنامجه الضخم للتيسير النقدي قبل أكثر من عامين.

وعلى رغم قول كورودا إنه لم يتلق أي طلبات محددة بخصوص السياسة النقدية، فقد أوقدت أنباء أول اجتماع بين المسؤولين منذ حزيران/يونيو، شرارة تكهنات في شأن التيسير النقدي، وارتفع المؤشر "نيكاي" 1.8 في المائة إلى 17880.51 نقطة بعدما تراجع إلى أدنى مستوى في أسبوعين مسجلاً 17483.69 نقطة، وما زل المؤشر منخفضا 1.1 في المائة على مدار الأسبوع.

وصعد "توبكس" 1.9 في المائة إلى 1453.81 نقطة وسجلت قيمة المعاملات أعلى مستوياتها في أسبوعين وزادت نحو عشرة في المائة على المتوسط.
وارتفعت أسهم الشركات العقارية 4.6 في المائة وزاد سهم "ميتسوي فودوسان" 6.3 في المائة، وصعدت البنوك 3.6 في المائة وتقدم سهم "سوميتومو ميتسوي تراست" خمسة في المائة.