الدكتور سلطان أحمد الجابر

أعلن وزير دولة الإمارات ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر الدكتور سلطان أحمد الجابر، أنَّ توفير حلول عملية تسهم في التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المواطن المصري البسيط هي في صلب اهتمامات المشاريع التنموية الإماراتية.

جاء ذلك خلال حضوره برفقة وزير الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبد النور، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي، توقيع بروتوكول بقيمة 50 مليون جنيه لتدريب وتشغيل 10 آلاف باحث عن العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في 26 محافظة مصرية على 4 مراحل.

وأوضح  الجابر أنَّ البروتوكول يهدف إلى تأهيل 100 ألف متدرب لسوق العمل وزيادة مهارات العمالة الصناعية بما يوفر حوالي 50% من حاجات التدريب المهني، مشيرًا إلى أنَّه تم حتى الآن تدريب 25 ألفًا و505 متدربين في مختلف مجالات البرنامج، فضلًا عن تشغيل ما يربو على 10 آلاف منهم.

وأضاف "إنَّ توفير حلول عملية تسهم في التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المواطن البسيط هي في صلب اهتمامات المشاريع التنموية الإماراتية في مصر، وذلك بموجب توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات".

وأشار إلى سعي إماراتي للتأكيد على أنَّ الإنسان هو الركيزة الأساسية لمواجهة التحديات وبناء مستقبل أفضل، من خلال المشاريع الإماراتية في مصر.

ومن جانبه، صرّح المهندس عاطف حلمي، بأنَّ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يمتلك الكثير من المقومات التي تؤهله لقيادة عجلة التنمية، والمساهمة بقوة في نمو الاقتصاد في مصر، مضيفًا أنَّ هذا البروتوكول يستهدف تدريب وتشغيل أكثر من 10 آلاف من الباحثين عن العمل، وذلك لإلحاقهم بالعمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وفقًا لحاجات سوق العمل.

ويشمل محتوى الدورات: التدريب على مهارات إدخال البيانات، وبرامج التجارة الالكترونية والمبيعات عبر الهاتف، والمهارات الإدارية، وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والهاتف المحمول. كما تتضمن دورات مُتخصصة في إدارة وتطوير قواعد البيانات، والبنية التحتية للشبكات، وتأمين المعلومات.

بالإضافة إلى تطوير تطبيقات المحمول والمواقع الالكترونية والأنظمة المدمجة، واختبار البرمجيات، ودورات نظام الأندرويد، فضلًا عن دورات بنية وتطوير الحوسبة السحابية.

 وكذلك دورات اتصالات الهواتف المحمولة، والتسويق الالكتروني، وصيانة الشبكات والتسويق والمبيعات، وخدمة العملاء، والموارد البشرية، وتدريب المدربين بالإضافة إلى إدارة المشاريع.

يُذكر أنَّ المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر بدأ أخيرًا حملة ترويجية لبرنامج "التدريب من أجل التشغيل" تحت شعار "بإيدك فرصة رزق هتفيدك" بهدف حث وتشجيع الشباب والباحثين عن العمل للمشاركة في البرامج التدريبية التي يتم توفيرها ضمن المشروع، وسوف تستغرق الحملة 6 أشهر.