الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال

أعلنت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال ،عن أنه تنفيذًا لوعد الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته للحكومة المصرية متمثلة في رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب نحو العمل على سرعة حل مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر واستكمال ما بدأته لجنه وزارة الدفاع والتي قام بتشكيلها أواخر كانون الأول/ديسمبر 2013.
 
وأكدت الجمعية في بيان لها صباح الأحد أن هناك جهودًا المبذولة من السفير أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية في مصر لمتابعة حل مشاكل الشركات والمستثمرين السعوديين في مصر، وبالتنسيق بين السفير السعودي ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الزراعة تنفيذًا لوعد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي .

صرح عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس مجلس إدارة شركة نوباسيد الزراعية، عبد اللاه الكعكي بأنه حدث تقدم ملموس على صعيد حل مشكلة شركة " نوباسيد"  بعد قيام هيئة التعمير بتسليم الشركة عددًا كبيرًا من ملفاتها وجارٍ الانتهاء من الأمور العالقة المتبقية بناء علي توجيهات رئيس الوزراء إبراهيم محلب بتسليمه كامل أرض الشركة في منطقة النوبارية.
 
من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال الشيخ محمد عبدالله الراجحي، بجهود اللجنة التي شكلت من قبل  الرئيس عبد الفتاح السيسي في نهاية كانون الأول المنصرم بعضوية ممثلي وزارة الدفاع، وممثلي الوزارات المعنية ، ومن الجانب السعودي الملحق التجاري، ممثل وزارة التجارة السعودية وممثل مجلس الغرف السعودية.
التي وصفها بأنها راعت حقوق الدولة المصرية جنبًا إلى جنب مع مصالح الشركات السعودية والمستثمرين .

وأكد أن هذا الأمر أحدث انفراجة ومن المتوقع أن يزيد من دعم الاستثمارات السعودية المستقبلية و كله في إطار القانون والقواعد والإجراءات المتبعة لدى كل جهة حكومية معنية. 

ووجه " الراجحي" الشكر في البيان الصادر عن الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال إلى  خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله على دعمه المباشر للشقيقة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي وسفير المملكة العربية السعودية في مصر السفير أحمد القطان، وإلى كل الجهات المعنية في الدولة المصرية وفي مقدمتها مجلس الوزراء والقوات المسلحة المصرية، وجميع الجهات المختصة التي لم تدخر جهدًا للعمل على إيجاد بيئة استثمارية جيدة للمستثمر السعودي.
 
الجدير بالذكر إن المستثمر السعودي عبد اللاه الكعكي اشترى شركة النوبارية لإنتاج البذور نوباسيد في إطار برنامج الخصخصة عام 1999، وعقب ثورة 25 يناير أصدر وزير الزراعة سنة 2011 قرارًا بالتحفظ على الشركة وتم تنفيذ هذا القرار بتاريخ 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 تلاه قرار وزاري آخر بتشكيل لجنة لتسيير الأعمال في الشركة.
 
 ولكن رئيس الوزراء السابق، حازم الببلاوي، أصدر قرارًا في نهاية 2013 بتسوية النزاع حول نوباسيد  ، وتم عقد اجتماع للمستثمر السعودي مع هيئة التنمية الزراعية فى 3 نوفمبر تشرين الثاني تشر لتنفيذ قرار الببلاوي، وفي اجتماع اّخر للشركة مع ممثلين من اللجنة الحكومية المشكلة لحل نزاعات الاستثمار، في 20 تموز/يوليو المنصرم، تقرر تسليم كل أصول الشركة للمستثمر السعودي .

يُذكر ان قرار رد الشركة للمستثمر بعد تسوية النزاع، بحسب محضر اجتماع عقد فى 20 يوليو تموز الماضي، ، كان يشمل أيضا رد مقر الشركة وسيارات ومعدات، ومخازن الشركة ومصنع التجفيف التابع لها، وقد تم تنفيذ هذه البنود، لكن عدم تنفيذ البنود الثلاثة الاخرى دفع بالمستثمر السعودى الى ارسال شكوى الى كل من رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة