التبادل التجاري السعودي المصري

بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية ومصر نحو 3.7 مليارات دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي. وأبان السفير السعودي في القاهرة أحمد بن عبدالعزيز قطان، في بيان الأربعاء، إن "صادرات السعودية إلى مصر بلغت نحو 2.2 مليار دولار، فيما بلغت وارداتها نحو 1.5 مليار دولار، بفائض قدره نحو 716 مليون دولار لمصلحة السعودية، وذلك امتدادا للفائض المستمر الذي يحققه الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة المملكة طوال الأعوام الماضية".

وأشار البيان إلى أن إحصاءات التجارة بين البلدين أظهرت أن أبرز الصادرات السعودية إلى مصر هي المنتجات البترولية والبتروكيماويات، والمنتجات الورقية، والأدوية، والألوان والأصباغ، والحديد والصلب، بينما كانت أبرز الصادرات المصرية للمملكة هي الأجهزة المنزلية كالتلفاز والأسلاك والكابلات والأثاث والبرتقال والبصل والأجبان.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، في اجتماع حكومته الأسبوعي الأربعاء، عن تقديره لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر إلى 30 مليار ريال، وتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة خمسة أعوام ، ودعم حركة النقل بقناة السويس.

وذكر المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، في تصريحات له عقب الاجتماع، إن "مجلس الوزراء المصري أشاد بنتائج الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي المصري، الذي عقد بالقاهرة أول من أمس، وترأسه من الجانب السعودي ولي ولي العهد وزير الدفاع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، مؤكدا أن المجلس التنسيقي يمثل خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات بصفة عامة والجوانب الاقتصادية والسياسية بصفة خاصة، بعد أن أصبحت التحديات التي تواجه المنطقة في حاجة ملحة ورئيسية للتنسيق المصري السعودي لإحداث الاستقرار في المنطقة