وزير الخارجية العراقـية إبراهيم الجعفري

دعا وزير الخارجية العراقـية إبراهيم الجعفري، الشركات اليابانية إلى الاستثمار في البلاد، فيما أكد أن منتوجات تلك الشركات تحظى بثقة المواطن العراقي.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزير الخارجية، ورد لـ"العرب اليوم"نسخة منه، أن الجعفري التقى يوريكو كيوكا رئيسة جمعية الصداقة العراقـية – اليابانية، مبينًا أنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمام الطرفين، كما جرى خلال اللقاء استعراض عمل الجمعية، ونشاطاتها التي تصب في مصلحة الشعبين الصديقين.

وبحسب البيان، فإن الجعفري استعرض آخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق، موضِحًا: أن "القوات المسلـحة، والحشد الشعبي، والبيشمركة، وأبناء العشائر تحقـق انتصارات كبيرة في حربها ضد تنظيم "داعش" المتطرف، وتمكنت من تحرير العديد من المناطق التي كانت في قبضة داعش".

وأضاف الجعفري، أنه لا تزال قواتنا مستمِرة في تحرير بقـية المناطق، واستدرك بالقول: عناصر داعش المتطرفة كانت قد جاءت من أكثر من 82 دولة في العام الماضي، واليوم ازداد عدد عناصرها إلى أكثر من 100 دولة؛ مما يعني أن دعم التحالف الدولي للعراق لم يكن بمستوى الطموح، مشيرًا "نحن نـعِّول على مواقف أصدقائنا بدعم العراق لرفع زخم المعركة لحين تحرير بقـية المناطق، وعودة الأمن والاستقرار في العراق، علاوة على الدعم الإنساني، والخدمي للعوائل النازحة.

وبيّن أن العراق أرض خصبة للاستثمار؛ لامتلاكه ثروات متعددة بخاصةٍ أمام الشركات اليابانية؛ إذ تحظى منتوجاتها بثقة المواطِن العراقي، مضيفًا أن اليابان قادرة على مساعَدتنا في تطوير التجربة العراقـية، ونحن نـريد الإفادة من تجاربكم.

ومن جهتها قالت يوريكو كيوكا رئيسة جمعية الصداقة العراقية، إن اليابان استقبلت عددًا من أعضاء مجلس النواب العراقي خلال شهري شباط/فبراير وتشرين الثاني/نوفمبر الماضيين في إطار تبادل الخبرات.