مدينة الدار البيضاء

احتلت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، المركز الرابع كمدينة للمستقبل المتطور في القارة الأفريقية، وذلك حسب دراسة لمكتب أميركي للافتحاص والاستشارة.

 واعتمدت الدراسة الأميركية، مشاريع التحديث المنجزة في مدينة البيضاء، من بينها افتتاح أكبر مركز تجاري في أفريقيا "موروكو مول"، وتدشين شبكة جديدة  الترامواي في 2012، وتجديد محطة القطار "الدار البيضاء الميناء" التي ستستقبل خط القطار الفائق السرعة في اتجاه طنجة وقرب افتتاح الميناء الترفيهي (مارينا)، ومركز تجاري آخر والمسرح الكبير للدار البيضاء.

وجاء في مقدمة تصنيف المدن الخمس على التوالي كل من القاهرة وتونس وجوهانسبرغ والدار البيضاء والجزائر، إذ ركز التقرير على 20 مدينة أفريقية توصف بكونها "الأكثر دينامية والأكثر تركيزًا على المستقبل".

يشار إلى أن عدد المقاولات في جهة الدار البيضاء والتي أنشئت عن طريق المركز الجهوي للاستثمار للجهة، تجاوز ستة آلاف مقاولة.

وأفاد رئيس المركز محمد بلفضيل خلال ندوة صحافية عقدت أخيرًا للإعلان عن حصيلة أنشطة المركز فيما يتعلق بالاستثمار وإنشاء المقاولات، بأن المقاولات عددها 9 آلاف و446 مقاولة بلغ غلافها الاستثماري 77 مليار درهم سنة 2014، مضيفًا أن غالبية المقاولات من الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

وكشف بلفضيل، عن أن حجم الاستثمارات التي استقطبها المركز سنة 2014، مكنت من خلق أزيد من 82 ألفًا و487 منصب شغل خلال السنة الماضية، مشيرًا إلى أن أغلب هذه المقاولات في قطاعي التجارة والخدمات.