اللاجئين

 

وقّع الصندوق السعودي للتنمية في العاصمة الأردنية عمّان أمس الاثنين ثلاث اتفاقيات تتضمن منحة بقيمة 65 مليون دولار والخاصة بمساهمة الصندوق في تمويل مشروع إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (آر 15)، واتفاقية إطارية منحة بقيمة 100 مليون دولار الخاصة بمساهمة المملكة بدعم المشاريع التنموية ذات الأولوية للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين.

كما وقعت وزارة المالية الأردنية مع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقية الضمان الخاصة باتفاقية القرض الميسر المقدم من الصندوق، والخاص بتمويل مشروع الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا (الدورة المركبة) بقيمة 53.3 مليون دولار وبكفالة الحكومة الأردنية.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقيات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله، ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات ووزير الأشغال العامة المهندس سامي هلسة، ووزير الصحة الدكتور علي حياصات.

وأعرب وزير التخطيط الأردني عماد فاخوري عن شكر الحكومة الأردنية للمملكة على ما تقدمه من دعم للجهود التنموية في الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية. ومن جهته أشاد معالي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، بالجهود المبذولة من قبل الحكومة الأردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها وخاصة ما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، وكذلك البرامج الإصلاحية المختلفة التي يجري تنفيذها لمواءمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات.

وأشار بيان صادر عن سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن إلى أن هذه التمويلات لمشاريع التنمية في الأردن ستسهم في تعزيز أواصر التعاون بين البلدين, وتعد تعبيراً صادقاً عن عمق العلاقات المتميزة التي تربط بين المملكة والأردن وشعبيهما.

وأوضح البيان أن هذه المشاريع ستسهم في تخفيف معاناة المجتمعات الأردنية المضيفة للاجئين السوريين وتطوير البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمات ومعيشة المواطن ودعم الاقتصاد الأردني. يذكر أن إجمالي المنح والقروض التي قدمتها المملكة للأردن بلغت 6.98 مليار ريال.