القطاع العقاري في دبي يشهد "فقاعة" جديدة

استبعد رئيس اللجنة العليا للسياسات المالية في حكومة دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم اليوم الثلاثاء، ان يشهد القطاع العقاري في دبي "فقاعة" جديدة، باعتبار ان "المصرف المركزي الاماراتي" وضع قوانين وفرض اجراءات على المصارف والمؤسسات المالية في ما يتعلق بالرهن العقاري.
وأضاف معقباً على تحذيرات لصندوق النقد الدولي امس الاثنين، من ان "امارة دبي قد تضطر الى التدخل في سوقها العقارية للحيلولة دون انفجار فقاعة جديدة على غرار تلك التي دفعتها إلى حافة التخلف عن سداد الديون قبل أربع سنوات".
وأوضح في حديث صحافي نشر اليوم ، ان الزيادة في اسعار العقارات في الامارة جاءت "بناء على العرض والطلب، وان سوق الامارات مفتوح"، علما ان الاقتصاد والسوق العقارية في دبي تعافيا على نحو بالغ القوة، وهو ما يثير قلق صندوق النقد من "فقاعة" جديدة، لا سيما وان اسعار العقارات قفزت في الامارة بمعدل 25 في المائة خلال الربع الاول من العام الجاري.
واكد الشيخ احمد الذي يشغل ايضا منصب الرئيس الاعلى لـ "طيران الامارات"، ان دبي ملتزمة بتسديد ديونها في الموعد المحدد. وتوقع ان يشهد اقتصادها معدل نمو يصل الى خمسة في المائة، مقابل 3.8 في المئة العام 2013.
وفي ما يتعلق بـ "طيران الامارات"، اكد الشيخ احمد في مؤتمر صحافي في دبي ، ان الناقلة الاماراتية حققت ارباحا جيدة خلال السنة المالية الماضية، على رغم ارتفاع كلفة اسعار الوقود التي تشكل 45 في المائة من الكلفة التشغيليية للشركة سنويا.
واستبعد الرئيس الاعلى لـ "طيران الامارات" ان تقوم الشركة بنقل عملياتها الى مطار آل مكتوم الدولي، برغم ان المطار الجديد الذي تصل طاقته الاستيعابية الى 150 مليون مسافر سنويا، بدأ يستقطب شركات الطيران التجارية من جميع انحاء العالم.