المؤتمر الدولي السنوي لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي

شارك العراق في المؤتمر الدولي السنوي لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمشاركة وزراء المال والاقتصاد والمحافظين لـ180 دولة، والعشرات من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، الذي افتتح أمس السبت في العاصمة البيروفية – ليما.
وذكر بيان لوزارة المالية تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن "وزير المالية هوشيار زيباري شارك والوفد المرافق له في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر".

وأضاف البيان أن رئيس جمهورية البيرو ورئيس مجموعة البنك الدولي كيم والوزيرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ألقوا كلمات في المؤتمر حول الاقتصاد العالمي وأزمته الناجمة من تباطؤ النمو وانخفاض أسعار الموارد الطبيعية والخامات والنفط والغاز وانتقال الرأس مالية من الاقتصاديات الناشئة وحاجة اقتصاديات العالم إلى التكيف مع المتغيرات والاستجابة لها بإصلاحات وإجراءات للقضاء على الفقر والاستثمار في التعليم والصحة وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد ومواجهة تحديات تغير المناخ والحاجة إلى التعاون الدولي.

وأوضح أن " وزير المالية العراقي زيباري أجرى سلسلة من اللقاءات الجانبية مع عدد من الوفود العربية والإسلامية والأجنبية"، وفي سياق متصل، لفت البيان، إلى أن "هوشيار زيباري بحث مع نائب رئيس الوزراء التركي جودت يلماز، العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وأشار إلى أن "الجانبين بحثا أيضًا الديون التركية العالقة من زمن النظام السابق وسبل تسويتها وفق آلية نادي باريس وضمان حقوق الطرفين"، موضحًا أن "زيباري شارك، في اجتماع الطاولة المستديرة لوزراء المالية والاقتصاد حول سبل تحويل عملية مواجهة التغير المناخي".

وبيّن أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وعدد من الوزراء ورئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي وصناديق التنمية الإقليمية، تحدثوا في المؤتمر حول مساهماتهم في توفير 100 مليار دولار لتمويل مصادر الطاقة البديلة وتقليل انبعاث الغازات والاستعداد للمؤتمر الـ21 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في باريس في تشرين الثاني/نوفمبر - كانون الأول/ديسمبر 2015.

ولفت زيباري وفقا للبيان، إلى موقف العراق بهذا الموضوع بأنه "لا يمكن تحويل المناخ بمعزل عن تحويل تنمية شاملة ومستدامة والحاجة إلى مساعدة الدول النفطية في إدارة انبعاث الغازات الدفينة وإيجاد توازن بين حفظها ومتطلبات النمو الاقتصادي والتنمية" .
وبيّن وزير المالية حرص الحكومة وبدعم من برنامج "UNDP" عن إعداد وثيقة للمؤتمر الـ21 الذي سينعقد في باريس  للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.