رئيس مجلس إدارة المجموعة الدكتور مصطفى يعقوب بهبهاني

أعلنت المجموعة السّويسريَّة الكويتيّة للمشروعات الصَّغيرة عن إطلاق ملتقى للمشروعات الصَّغيرة يوم الأحد المقبل، بمشاركة مجموعة من خبراء الاقتصاد المحليّين والأجانب المختصّين في تطوير هذا القطاع.
وأكّد رئيس مجلس إدارة المجموعة الدكتور مصطفى يعقوب بهبهاني في مؤتمر صحافيّ اليوم الأحد أن الملتقى يأتي في ظلّ ترقب جميع المبادرين إلى التشغيل الفعلي للصندوق الوطني لدعم ورعاية المشاريع الصَّغيرة والمتوسطة والذي تمت الموافقة على إنشائه منذ أكثر من عام.
وأضاف بهبهاني أن الملتقى سوف يتطرق لجميع العقبات والتحديات التي تواجه قطاع المشروعات الصَّغيرة في الكويت مع إعطاء الحلول المناسبة من قبل المختصين الذين سيشاركون فيه موضحًا أنه سوف يكون هناك عرض لأهم المشاريع الصَّغيرة الناجحة على المستوى الأوروبي لاسيما في سويسرا وفرنسا.
وبين أن الهدف من إطلاق الملتقى هو توعية الشباب الكويتيّ بأهمية العمل الحرّ بعيدًا عن الوظيفة الروتينية وأثر ذلك على الاقتصاد الوطني بشكل عامّ "ولا أحد ينكر أن قطاع المشروعات الصَّغيرة والمتوسطة يحتل نسبة كبيرة من الدخل القومي لأي اقتصاد عالمي متطور".
وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من إطلاق مثل هذه الفعاليات هو إيصال رسالة للشباب بضرورة تغيير الفكر السائد المعتمد على الراتب الحكومي إلى فكر يعتمد على بناء الذات من خلال الإنجاز على المستوى الشخصي الذي يساهم في إطلاق الإبداعات الكامنة لدى الشباب الكويتيّ.
وأفاد أن المجموعة السّويسريَّة الكويتيّة هي مجموعة غير ربحيّة تسعى لتحقيق تلك الأهداف سواء من خلال تنظيم الملتقيات أو المعارض أو من خلال عمل برامج تدريبية مكثفة للشّباب المبادر لكي يتمكن من دخول قطاع المشاريع الصَّغيرة بشكل احترافيّ قائم على أسس ومبادئ اقتصادية.
وأكّد بهبهاني أن المجموعة ستركّز على المشاريع الصَّغيرة ذات القيمة المضافة "ونحن نرى أن السوق الكويتيّ تشبع من مشاريع صغيرة في مجال الأغذية والمطاعم تحديدًا ولا يمكن توجيه رؤوس أموال إضافية لهذا القطاع نظرًا للكم الهائل من المطاعم".
وأضاف أن المجموعة سوف تقوم بدعم وتدريب أصحاب مشاريع متميزة لاسيما في مجال القطاع التكنولوجي والبيئة "ونحن ندعو كل من لديه فكرة أو مشروع في هذه القطاعات أن يستفيد من المجموعة السّويسريَّة التي سوف تقوم بتبني فكرته ومساعدته على إنجازها".
وذكر بهبهاني أن الكويت بحاجة إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة بعيدًا عن قطاع الأغذية مشددًا على ضرورة إنشاء مشاريع في قطاعات النفط والغاز والمجال الطبي والتقني "وهذا ما نسعى إليه وهو جذب الشباب نحو قطاعات جديدة غير مكررة".
وأعلن أن هناك جوائز سوف تقدمها المجموعة بشكل سنوي للمشاريع الصَّغيرة المتميزة والتي تمتلك قيمة مضافة تنفع القطاع الاقتصادي بشكل ملحوظ موضحًا أن الجوائز ستنقسم قسمين الأولى لأصحاب المشاريع من الرجال والثانية للشابات الكويتيّات المبادرات.
وكرر دعوته لحضور الملتقى للاستفادة من موضوعات سوف تطرح وتناقش على هامشه مع إعطاء الحلول المناسبة لجميع العقبات التي تواجه المشاريع الصَّغيرة في الكويت.
يذكر أن المجموعة السّويسريَّة الكويتيّة تأسست نهاية العام الماضي وهي مسجلة بشكل رسمي في جنيف كمؤسسة غير ربحية تهدف إلى دعم المشاريع الصَّغيرة في الكويت وتضم في مجلس إدارتها خبراء اقتصاديين من سويسرا وفرنسا والكويت وبعض الدول العربية.