وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري

أكَّد وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، أن الاقتصاد الوطني حقق العام الماضي تقدماً ملحوظاً ليتجاوز الناتج الإجمالي 1.4 تريليون درهم، بنمو نحو 4% وفق بيانات صندوق النقد الدولي.
وأضاف الوزير في كلمة افتتاحية لـ "ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2014" في أبوظبي الخميس، أن «التحليلات والتوقعات الاقتصادية تشير إلى أن نمو الاقتصاد الوطني سيستمر هذه السنة مدفوعاً بالنتائج التي تحققت في السنوات الماضية، مع احتمال بقاء أسعار النفط عند معدلات مرتفعة في ظل توقعات بتعافي الاقتصاد العالمي".
ويبحث الملتقى، الذي تنظمه إدارة التنمية الاقتصادية في إمارتي أبوظبي ودبي، الآفاق المستقبلية للاقتصاد الوطني في ضوء المؤشرات ومستجدات الاقتصاد العالمي.
وتوقع المنصوري أن تسجل القطاعات غير النفطية هذا العام نسب نمو أعلى من العام الماضي، وبفضل هذا الأداء الجيد يتوقع أن تحقق الموازنة العامة للدولة فائضاً نسبته 9%، أي ضعف النسبة المسجلة عام 2012.
وقال الوزير إن قطاع التجارة الخارجية، الذي تتمتع الدولة فيه بميزة تنافسية كأبرز مركز تجاري في المنطقة، سيشهد أيضاً نمواً ملحوظاً، إذ يتوقع أن ترتفع صادرات السلع، ومن بينها النفطية، 5.8 % إلى نحو 1.4 تريليون درهم من نحو 1.3 تريليون العام الماضي".