الوطنية للاستثمار تطرح حصصها من لوسيور كريستال للبيع في البورصة المغربية

أكّد بلاغ لمجلس القيم المنقولة في بورصة الدارالبيضاء، أنه أشر بتاريخ 16 أيار/مايو الحالي، على المذكرة الإخبارية المتعلقة بعملية البيع للعموم لأسهم شركة "لوسيور كريستال" المملوكة للشركة "الوطنية للاستثمار" "SNI"، البالغة 23.6 في المائة في اكتتاب عام.
وأوضح البلاغ، أنّ فترة الاكتتاب ستمتد من 26 إلى 30 أيار، ويشمل العرض أكثر من 6 ملايين و291 ألف سهم بقيمة 580.8 مليون درهم.
وقررت المجموعة، تخصيص حصة من الأسهم المعروضة في إطار هذه العملية لمستخدمي شركة "لوسيور كريستال" والشركة "الوطنية للاستثمار" وفروعها، وذلك بسعر تفضيلي حدد بـ85 درهمًا للسهم، فيما ستعرض باقي الأسهم للعموم المستثمرين، بسعر 93 درهمًا.
وتهدف الشركة الوطنية للاستثمار من خلال هذه العملية إلى الانسحاب النهائي من رأس مال "لوسيور كريستال"، وذلك بعد أن باعت حصة 41 في المائة من رأسمال الشركة لمجموعة "سوبروتيول" الفرنسية في 2011، وحصة 12.9 في المائة لفائدة مؤسسات استثمارية مغربية في 2012.
وباعت الشركة "الوطنية للاستثمار"، التابعة للعائلة المالكة 27.5 في المائة من شركة "كوسيمار"، التي تحتكر إنتاج السكر في المغرب لشركات مغربية ومؤسسات عمومية على رأسها صندوق الإيداع والتدبير، الذي يدخر أموال المغاربة، و ذلك بعد بيعها في وقت سابق" لوسيور" و"سنطرلتيير" و"بيمو".
وأشارت مصادر إلى، أنّ عملية البيع تمت لتكمل مسلسل ابتدأ منذ 2010، وكان الغرض منه ابتعاد المؤسسة الملكية عن التجارة في السلع الاستهلاكية الحساسة والاتجاه نحو الاستثمار في القطاعات الإستراتيجية مثل الطاقات المتجددة.