مشاريع منطقة الرياض

كشف تقرير اقتصادي صادر من برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض، أن العاصمة تشهد حاليًا تنفيذ 4254 مشروعًا بتكلفة إجمالية تبلغ 504 مليارات ريال، وتستحوذ مشاريع المدينة التي تضم 78 في المائة من سكان المنطقة على 30 في المائة من إجمالي المشاريع و54 في المائة من تكاليف المشاريع في منطقة الرياض.

وأوضح التقرير النصف سنوي للبرنامج لعام 2014، أن مشاريع قطاع الخدمات العامة والإسكان، احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المشاريع في المنطقة، حيث بلغت 1670 مشروعًا بتكلفة إجمالية بلغت نحو 30 مليار ريال، فيما احتل قطاع المرافق العامة المرتبة الثانية بـ 935 مشروعًا بقيمة 118 مليار ريال.

وجاءت مشاريع قطاع الخدمات التعليمية في المرتبة الثالثة بعدد 664 مشروعًا بلغت قيمتها 31 مليار ريال، ثم مشاريع قطاع النقل والطرق بعدد 458 مشروعًا وبقيمة 115 مليار ريال، ثم قطاع الخدمات الصحية بعدد 160 مشروعًا بقيمة 28 مليار ريال، وأخيرًا قطاع التنمية الاقتصادية بعدد 98 مشروعًا بقيمة 42 مليار ريال.

أما القطاع الخيري فبلغ عدد مشاريعه 80 مشروعًا بتكلفة 3.5 مليار ريال، كما بلغ عدد مشاريع القطاع الخاص 189 مشروعًا بتكلفة 136 مليار ريال.

 وكشف البرنامج، عن إنجاز 406 مشاريع في المنطقة لمختلف القطاعات بتكلفة بلغت 11.5 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2014، فيما يبلغ عدد المشاريع الجاري تنفيذها نحو 3244 مشروعًا بتكلفة 341.5 مليار ريال، فيما بلغ عدد المشاريع التي تندرج ضمن قائمتي المشاريع المتأخرة والمتعثرة 335 مشروعًا بتكلفة 11 مليار ريال، حيث بيّن البرنامج أن السبب الرئيسي لتأخر وتعثر المشاريع يعود لضعف الإمكانات الفنية والمادية للمقاولين.

ويعمل برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض على رصد ومتابعة مشاريع المنطقة لتكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي فيها من خلال مشاركة 65 جهة ذات علاقة بالمشاريع التنموية في منطقة الرياض.

ويقوم البرنامج بإعداد تقارير عن سير العمل في مشاريع المنطقة وإعطاء تصور واضح حيالها، ورفعها بشكل دوري لأمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، بهدف دعم القرارات المتخذة بهذا الخصوص.

كما يتم رفع تلك التقارير إلى أصحاب القرار في الجهات المشاركة في البرنامج، مع إيضاح المشاريع المتأخرة والمتعثرة في كل جهة، وذلك من أجل تذليل العقبات وإيجاد الحلول التي تسهم في تسريع تلك المشاريع والتأكد من حسن سير العمل فيها حسب الفترات الزمنية المعتمدة لكل مشروع، وإيجاد السبل لرفع كفاءة التنفيذ.

كما يقوم بإصدار تقارير متنوعة عن المشاريع، من أهمها: التقرير السنوي، وتقرير المشاريع المنجزة في منطقة الرياض، وتقرير المشاريع الجاري تنفيذها في منطقة الرياض، إضافة إلى تقرير المشاريع المتأخرة والمتعثرة في منطقة الرياض.