الألواح الشمسية

عكست زيارة وفد غرفة التجارة والصناعة الجزائرية الفرنسية، المشكل من عدة جمعيات ومكاتب استشارات اقتصادية وصناعية لثمان مقاطعات فرنسية، يختص أغلبها في البحث عن أفق التعاون والشراكة وفرص الاستثمار في المغرب العربي والشرق الأوسط لوحدات الإنتاج الإلكتروني والألواح الشمسية لمجموعة بن حمادي، اهتمامًا للمؤسسات الاستشارية الفرنسية بسوق الاستثمار في الجزائر.

وحظي تقديم عرض حول مجموعة بن حمادي بفروعها المختلفة، في مجالات التصنيع الإلكتروني والصناعات الغذائية والأشغال العمومية والبناء والإنارة، وما شهدته من تطور تكنولوجي، بتقدير الحضور، ما دفع بعض مستشاري التنمية العالمية وأخصائيي التجارة ومركز البحوث الاقتصادية، إلى عرض خدماتها على الإدارة العامة للمجمع لتحقيق مشاريع الشراكة مع المؤسسات الفرنسية.

كما أبدى بعض من الخبراء إعجابهم لتطور الاستثمار في الجزائر في مجال الإلكترونيك والطاقة البديلة والألواح الشمسية.

وأوضحت الخبيرة في مجال الإلكترونيك، كرينا مارتين أنَّ الملتقى الدولي المقبل في فرنسا سيُخصص لفرص الاستثمار في الجزائر. وقد تم اختيار الجزائر هذه السنة لتعميق الترابط بين المؤسسات الفرنسية والجزائرية، ودراسة إمكانات رفع مستوى التصدير بين البلدين في مجال الصناعات.

من جانبه، أوضح المدير العام لمجموعة بن حمادي، عبد المالك بن حمادي أنَّ أفق الشراكة في قطاعات عديدة منها تطوير تكنولوجية المراقبة، وقطاع صناعة الأدوية، ومشروع صناعة السيارات الخاصة، أي سيارات الإسعاف والسيارات المدرعة، مجالات جديدة للتعاون مع الشركات الفرنسية، إضافة إلى مكاتب الدراسات العمرانية، مضيفًا أنَّه يتعين على المؤسسات الفرنسية التعامل مع القطاع الخاص، إلى جانب القطاع العمومي في الجزائر، نظرًا لمساحة الحرية والمرونة الموجودة في القطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات والطاقات المحلية للتبادل التكنولوجي بين المتعاملين على الضفتين.

وأكد المسؤول في الغرفة التجارية الجزائرية الفرنسية حليم عمار خوجة، أنَّ الهدف الأول من الزيارة هو العمل على تقديم صورة حقيقية عن وضع الاستثمار في الجزائر والتطور المسجل في مختلف القطاعات لتصحيح الصورة المسوقة في فرنسا، باعتبار "كوندور" نموذجًا للنجاح، مضيفًا أنَّ الوفد المكون من ممثلي ثماني مقاطعات سيحل بكل من سطيف وبجاية في زيارة ميدانية تقدم الحقائق، والحقيقة كما هي بعيدًا عما يُروَّج له في بعض وسائل الإعلام الفرنسية، حسبما أفادت صحيفة الخبر.