تونس ـ أزهار الجربوعي أعلن المدير العام لشركة الخطوط التونسية رابح جراد عزم المؤسسة تسريح 1700 موظف خلال عامي 2013 و2014 ، وذلك فى إطار برنامج إنقاذ الشركة التي يهددها شبح الإفلاس، داعيًا الحكومة إلى تسديد ديونها وتأجيل الترفيع في رأس مالها. وفي سياق متصل، تمكنت مصالح الجمارك التونسية في مطار تونس قرطاج الدولى من إحباط عملية توريد بدون إعلام لكمية من المصوغات يقارب وزنها 1700 غرام، أثناء عملية تفتيش المسافرين، وأكدت الادارة العامة أنه تم اكتشاف مصوغات من المعدن الأصفر والأبيض خلال تفتيش أمتعة مسافرين أجنبيين قادمين من بلد عربي.
وفي سياق متصل، قرّر وزير الداخلية لُطفي بن جدوُ إجراء حركة نقل بمحافظة مطار تونس قرطاج شملت كل من رئيس المحافظة ورئيس فرقة حماية الطائرات ورئيس فرقة الإجراءات الحدودية ورئيس فرقة الإرشاد.
من جهة أخرى برمجت الخطوط التونسية رحلة تدشينية إلى وغادوغو عاصمة بوركينافاسو لتدشين الخط الجديد تونس _بوركينافاسو، في مهمة اقتصادية برمجها مركز النهوض بالصادرات بالتعاون مع الخطوط التونسية .
وترأس الوفد المشارك في الرحلة كل من وزير النقل التونسي عبد الكريم الهاروني ووزير التجارة عبد الوهاب معطر ، فضلا عن عدد من رجال وسيدات أعمال تونسيين ، ومن المتوقع أن تتوج الرحلة التي سيتم اختتامها، الثلاثاء، بتوقيع عقود تعاون وشراكة بين أفريقيا وتونس.
على صعيد آخر، تواصل الشركة التونسية للخطوط الجوية البحث عن حلول ناجحة للخروج من ضائقتها المالية، حيث أعلن الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية التونسية رابح جراد ، إن الشركة طالبت الحكومة بتسديد ديونها و تأجيل الترفيع في رأس مالها .
وأعلن المدير العام عن  فتح 16 خطًا في اتجاه السوق الأفريقية حتى عام 2016، مؤكدًا عزم المؤسسة تسريح 1700 موظف خلال عامي 2013 و2014 وذلك في إطار برنامج إنقاذ الشركة، لافتًا إلى أن عملية التسريح حظيت بمصادقة مجلس إدارة الشركة وسلطة الأشراف غير أن الطرف النقابى لم يحسم بعد موقفه من المسألة.
وأوضح رئيس الخطوط الجوية التونسية أن أهم محاور برنامج انقاذ المؤسسة تتلخص أساسا في تعبئة الموارد المالية والضغط على المديونية وتقليص التعهدات، فضلًا عن تحسين الجودة والقدرة التنافسية والمردودية لموظفي الشركة وإعادة النظر في طرق التسيير.
من جهة أخرى نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، محمد علي العرودي، الثلاثاء، ماتردد بشأن انفجار طرد بريدي في محطة البضائع التابعة لمطار تونس قرطاج الدولي، مشيرًا إلى أن  طردًا بريديًّا تابعا للحرس الوطني يحتوي على عينات لخراطيش تدريب، موجود منذ سنة 2011 في مركز الفرز البريدي المحاذي لمطار تونس قرطاج الدولي، وقد أفرز سائلًا كيميائيا وصدرت عنه روائح وانبعث منه دخان ولا صحّة لخبر الانفجار.
وفي سياق منفصل، نظمت الجمعية العلمية و الثقافية لطلاب الهندسة في المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير، اليوم الوطني للطيران و الفضاء، بالتعاون مع قصر العلوم بالمنستير.
وقد تم في هذا الاطار عرض مشاريع نادي وكالة الفضاء التونسية في المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير المتمثلة في 7 صواريخ متوسطة الحجم, ويهدف هذا الحدث إلى نشر ثقافة الطيران وعلوم الفضاء، و ذلك من خلال حضور مجموعة من المتخصصين في هذا الميدان، وهو ماقد يشكل مقدمة للحصول على ترخيص لإطلاق الصواريخ العلمية على الأراضي التونسية.