انتاج النفط في العراق

حذرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر كبرى تهدِّد انتاج النفط في العراق في وقت يفترض بهذا البلد ان يوفر قسماً كبيراً من العرض الاضافي المرتقب في السوق بحلول 2019، مبدية "استعدادها للتحرك" حيال هذا الاحتمال.
ورأت الوكالة في تقرير لها اليوم الثلاثاء، ان دول اوبك ستبقى "مزودا كبيرا للسوق" لكنها ستواجه "رياحا معاكسة شديدة لزيادة قدراتها".
ولفتت في المقابل الى ان اميركا الشمالية وخصوصا الولايات المتحدة "لديها القدرة على ان تصبح مصدرا للنفط" جراء ازدهار النفط الصخري الذي يتوقع ان يصل حجم انتاجه في الولايات المتحدة بحلول 2019 الى 5 ملايين برميل في اليوم، اي حوالى ضعف حجم الانتاج عام 2013.
وذكر التقرير ان "عددا من الدول ستسعى لاستنساخ النجاح الاميركي" على هذا الصعيد معددا منها كندا وروسيا والارجنتين.
ونسبت وكالة الطاقة الدولية في توقعاتها المتوسطة المدى الى العراق حصة قدرها 60% من الارتفاع في الانتاج العالمي المتوقع بحلول 2019، وفق هذا التقرير حول السوق النفطية.
ومن المفترض ان يزيد العراق حجم انتاجه بمقدار 1,28 مليون برميل في اليوم بحلول هذا التاريخ.
الى ذلك قالت ماريا فان دير هوفن مديرة وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء "سنواصل متابعة الوضع عن كثب واننا على استعداد للتحرك في حال انقطاع كبير" في التصدير.
وأضافت: "اننا ننطلق من مبدأ ان الاحتياطات موجودة، وانها في مستويات مريحة" في اشارة الى الاحتياطات الاستراتيجية التي تحافظ عليها الدول اعضاء الوكالة.