رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب

أعلن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أنَّ حصيلة اتفاقيات الاستثمارات والقروض التي وقعتها مصر خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ بلغت 60 مليار دولار، معتبراً أن الحدث حقق "النتائج المبهرة".

وأكد رئيس الوزراء أن الاتفاقيات التي جرت باستثمار مباشر خلال مؤتمر "دعم الاقتصاد المصري"، بلغت 36.2 مليار دولار فضلا عن مشروعات ممولة بـ 18.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 12 مليار دولار التزاما من الدول العربية كودائع خلال المؤتمر الاقتصادي، ومن المقرر أن تبدأ الدولة في المشاريع التنموية فيها، إلى جانب 5.2 مليارات دولا كقروض وصناديق بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي.

وتوجه محلب خلال كلمته الختامية في فعاليات المؤتمر الاقتصادي مساء الأحد، بالشكر للمصريين والأشقاء العرب، مضيفًا "العالم أجمع جاء ليؤكد أن مصر مهد الحضارة وشعبها العظيم، فهي بلد السلام والإنسانية وهنبنيها".

وشدد محلب على أن "مصر أصبح لها القائد الذي يمتلك الرؤية، فالجميع يحافظ على وطنه وله رؤية واحدة، والتحدي يبدأ بعد المؤتمر ولابد من البناء والعمل ولا يوجد أمامنا إلا الجدية والقضاء على الفساد والإهمال".

وقال إن قوات الجيش والشرطة تعمل على القضاء على التطرف وحماية أمن الوطن والدفاع عن الدين، موجها الشكر للمملكة العربية السعودية لأنها صاحبة فكرة المؤتمر الاقتصادي لدعم اقتصاد مصر.

كما توجه رئيس الوزراء بالشكر للدول العربية التي تدعم مصر وعلى رأسها الإمارات والكويت والأردن وعمان، قائلا "أشكر كل من دعم مصر"، مؤكدا أن الجميع علم أن أمن واستقرار مصر يعني استقرار وأمن المنطقة العربية قائلا "هفكركم يا شباب مصر إن مصر المستقبل هي الخاصة بكم فالشباب هو من سيصنع التجربة المصرية".

وترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا الأحد لمجلس الوزراء، من مدينة شرم الشيخ، استهله بتقديم الشكر للوزراء الذين ساهموا في إنجاح المؤتمر، موجها بالبدء الفوري في المشروعات التي تم توقيع عقودها، وتكوين مجموعات عمل للمتابعة.

وتابع محلب، وفق بيان له "فخور بزملائي الوزراء، لقد كنتم على مستوى المسؤولية"، وقال "عشت تلك اللحظة من الفرحة بالنصر مرتين من قبل وهذه هى المرة الثالثة، الأولى كانت خلال نصر أكتوبر، والثانية في ٣ تموز/ يوليو عام 2013 واليوم نريد أن نبني على هذه اللحظة التاريخية، كيف نبني ونسابق الزمن ونحقق آمال المصريين".