الوليد بن طلال يتصدّر قائمة المليارديرات العرب

وصلت ثروة المليارديرات العرب مجتمعة إلى 166،07 مليار دولار، من بينهم أربعة مصريّين.
وكشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، في عددها الأخير الصادر في نيسان/أبريل الجاري، عن أنَّ الوليد بن طلال تصدّر قائمة المليارديرات العرب، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار، بينما جاء في المرتبة الثانية البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا، بثروة تبلغ 16 مليار دولار، يليه السعودي محمد العمودي، بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.
وتضمّنت القائمة أربعة من المصريّين، إذ حل نصيف ساويرس في المراكز الرابع بثروة 6.7 مليار دولار، و محمد منصور في المركز التاسع، بثروة 3.1 مليار دولار، ونجيب ساويرس في الثالث عشر بـ2.8 مليار دولار، وشقيقه أنسي في المركز الثامن عشر بـ2.4 مليار دولار.
وانضمت الجزائر للمرة الأولى إلى قائمة أصحاب المليارات، عبر دخول مواطنها المتخصّص في الصناعات الغذائية أسعد ربراب، الذي حلَّ ثامنًا في القائمة، بثروة تقدر بـ3.2 مليار دولار.
وتصدّرت المملكة العربية السعودية القائمة، لوجود 39 ثرياً سعودياً يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة إلى 64.9 مليار دولار، فيما تأتي مصر في المرتبة الثانيّة، بوجود 15 ثرياً، تليها الإمارات 14 ثرياً، وحجم ثرواتهم  18.52  مليار دولار.
وتحاول لبنان جاهدة البقاء في المركز الثاني من حيث مجموع الثروات، بمبلغ قيمته 30.65 مليار دولار.
وأظهرت "فوربس" أنَّ 21 ثرياً عربياً جمعوا ثرواتهم من العمل في قطاع البنوك، في حين بلغ عدد الأثرياء الذين جمعوا ثرواتهم من قطاعي بيع التجزئة والتنوع 14 شخصاً لكل قطاع، أما القطاعات الـ5 الأولى فكانت العقارات، والقطاعين الرئيسيين في دول مجلس التعاون الخليجي النفط والبتروكيميائيات.
ولا يقتصر هذا التصنيف على عرض حجم الثروة، فهو يحدّد الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في العالم العربي، ومن يقيمون خارجه، كما أنه يعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.