أهم المشاريع الفرنسية شركة أرامكو السعودية

أعلنت مصادر إقتصادية سعودية أنّ فرنسا تعد من الدول المستهدفة لاستقطاب استثمارات نوعية تساهم في تنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد السعودي وتحقيق التنمية المستدامة مشيرين الى نجاح تجربة الاستثمارات الفرنسية في المملكة والتعاون السعودي الفرنسي على هذا الصعيد.

وأوضحت المصادر حجم الاستثمارات الفرنسية في السعودية يقدر بحوالي 75 مليار ريال "15 مليار يورو) كما يبلغ حجم رأسمال الشركاء الفرنسيين في تلك الاستثمارات 27 مليار ريال اي "5.4 مليار يورو" ، وتتركز في قطاعات الصناعات التحويلية والخدمات المالية.

واشارت المصادر الى انه تم خلال الثلاث سنوات الماضية إصدار 64 ترخيص استثمار أجنبي للمشاريع الفرنسية حتى بلغ عدد المشاريع الفرنسية في السعودية  182مشروعا .

ويعمل بالمشاريع الفرنسية في المملكة أكثر من 7000 سعودي ويشكّلون ما نسبته 38% من إجمالي القوى العاملة في المشاريع الفرنسية فيها.

وبينت المصادر أهم المشاريع الفرنسية في المملكة ومنها مشروع شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات(ساتورب) ومشروع الشركة السعودية للإيثلين والبولي إيثلين وشركة الواحة للبتروكيماويات.فيما يجري العمل بين القطاع الخاص والعام على خلق شراكات سعودية - فرنسية للاستثمار في مجالات الصناعة بالتكنولوجيا المتقدمة.

كما تُعد فرنسا حسب المصادر الاقتصادية  من أهم شركاء السعودية عالمياً، حيث تتصدر المملكة قائمة شركاء فرنسا التجاريين في منطقة الخليج وتحتل المرتبة الثانية على صعيد الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري 52 مليار ريال سعودي "10.4 مليار يورو" في عام 2013 بزيادة قدرها 16% من العام السابق 2012، وبلغ حجم الواردات من فرنسا 20 مليار ريال تقريباً "4 مليارات يورو" وحجم الصادرات إلى فرنسا 32 مليار ريال "6.4 مليار يورو" بميزان تجاري قدره 12.5 مليار ريال "2.2 مليار يورو" لصالح السعودية .