انهيار أسعار البطاطا في الأسواق الجزائرية

أفادت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لجنة تحل الثلاثاء في الوادي، تجوب كل مناطق الولاية وتحتك مع الفلاحين ومنتجي البطاطا التي تغطي أزيد من 40 في المائة من استهلاك الجزائريين.

وخرج التجمع بجملة المطالب والقرارات أبرزها وضع حل استعجالي وآلية لضبط لهذه الشعبة إضافة إلى تحديد سعر 35دج فما فوق سعر للبيع، وأجمع الفلاحون على ضرورة فتح تحقيق في سماسرة البذور التي ارتفعت إلى 250دج خلال الأسبوعين فقط بينما كانت لا تتعدى 130دج، رغم انهيار أسعار الإنتاج وهو ما رأه الفلاحون غير مفهوم واحتلال العصابة والتجار لهذا القطاع وتجارة البذور وهو ما يزيد من الأعباء والتكلفة.

وأضاف العديد من فلاحي البطاطا تعجبهم من واستغرابهم من سيطرة على سوق الأسمدة والمضاعفة في أسعارها إضافة إلى ارتفاع جنوني لأسعار الأدوية والمبيدات إلى حدود 1000 في المائة وندرتها ليزيد من تحكم في أسعارها.

وناشد الفلاحون السلطات العليات للبلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية في إيجاد حلول جذرية لمشاكلهم وفتح تحقيق حول استغلال عرقهم والمضاربة في أسعار الأسمدة والأدوية وكذلك البذور.

ورفع الفلاحون مطلبا بفتح منطقة للتبادل الحر في الطالب العربي أو مركز تجاري في ظل ارتفاع سعرها في الدولة المجاورة إلى حدود 200دج وطلبات الأشقاء الليبيين الذين يتكبدون مشقة التنقل وإخراج الخضر والفواكه وخاصة البطاطا عبر معبر بوشبكة وهو ما يضاف تكاليف والجهد عليهم.

 

قد يهمك ايضا

هكذا يموت الجزائريون باختناقات الغاز لأتفه الأسباب

إطلاق أكبر مشروع لربط ما يقارب 12 ألف منزل بشبكة الغاز