انخفاض معدل غلاء المعيشة في السعودية للشهر السادس على التوالي

تراجعت معدلاتُ التضخم "الذي يقيس مؤشر غلاء أسعار المستهكلين" في السعودية، للشهر السادس على التوالي في يونيو/ حزيران، وإن ارتفعت الأسعار بشكلٍ طفيف على أساسٍ شهري؛ وعلى أساسٍ شهري، ارتفع التضخم بـ 0.2% مقارنةً بشهر مايو/ آيار.

وأصدرتْ الهيئة العامة للإحصاء السعودية "GaStat" الثلاثاء تقريرها الشهري عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو/ جزيران الماضي، الذي أظهر أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في المملكة بلغ 105.9 في شهر يونيو/ حزيران 2019م ارتفاعًا من 105.7 في شهر مايو/ آيار 2019.

وأرجع التقرير الارتفاع الشهري للمؤشر إلى الارتفاعات التي شهدها خمسةٌ من الأقسام الرئيسة المكوِّنة للرقم القياسي لأسعار المستهلك، وهي: قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.8%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 1.5%، وقسم النقل بنسبة 0.6%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6%، وأخيرًا قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2%.

اقرا ايضا:

نمو فاق التوقعات لأسعار المستهلكين في أوروبا

وسجَّل ثلاثةٌ من أقسام المؤشر الرئيسة انخفاضًا، وهي قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2%، وأخيرًا قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.1%.

فيما ظلت أقسام الصحة والاتصالات والتعليم والتبغ عند مستوى أسعارها السابق، ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر.

قد يهمك ايضا:

"الإحصاء" المصري يؤكد تراجع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن

تعافٍ طفيف لأسعار المستهلكين في الصين خلال أيار