محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان

كشف مصدر بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن أن القطاع يواجه 4 معوقات رئيسة قد تساهم في عدم نجاحه بالصورة المطلوبة، متى ما ظلت هذه المعوقات بدون حلول ناجعة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن توصُّل الهيئة إلى هذه المعوقات جاء بناء على استطلاع تم خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح المصدر: خلال 10 سنوات، كان هناك استطلاع عن أهمّ المعوقات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتم الوصول من خلاله إلى أهمها، حيث تتربع الأنظمة الحكومية والبيروقراطية على رأس هرم تلك المعوقات، يليها التمويل المالي، وثالثًا كيفة الوصول إلى السوق، وأخيرًا كيفية المنافسة من خلال القدرات البشرية واستقطاب الكفاءات سواء كانت سعودية أو غير سعودية.

وأضاف: جزء من خطة الهيئة، هو كيف تجاوز هذه المعوقات، التي تمثل نفس المعوقات التي تواجه دولًا أخرى أيضًا، لكن قد يختلف ترتيب هذه المعوقات من بلد لآخر، ولدينا إدارة حاليًا مخصصة لمعالجة هذه المعوقات بأسرع وقت ممكن، وكل المبادرات التي من شأنها معالجة المعوقات نحن نعمل عليها لحلها، وقد تحل المشكلة في أسابيع أو أشهر أو سنين.

وعن خروج المنشآت الناشئة المتوقع من السوق، قال المصدر: خروج المنشآت الناشئة من السوق أمر طبيعي جدًا؛ لأن هذا الأمر على مستوى العالم، وليس محليًا فقط، كما أن النسبة عالمية، حيث إن نجاح الشركات الناشئة لا يتجاوز 10% فقط، أي بمعنى قد تخرج وتفشل 90 شركة ناشئة من أصل 100 في السوق.

أما عن كيفية تطوير عمل المنشآت المتوسطة والصغيرة، قال: لدينا مستشارون نبحث معهم عن كيفية تطوير العمل ليكون قيمة مضافة، حيث وجدنا أنه من ضمن الأولويات الخمس موضوع التستر، الذي نرى أنه الأهم، وسنمضي في البداية بالقطاعات التي تعتبر نسبة التستر فيها أكبر، وهذه هي إستراتيجيتنا الحالية.