وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري

أعلن البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر في بيان الجمعة، تمويل ثلاثة مشاريع جديدة في الأردن ولبنان، ليصل ما قدمه البرنامج من موارد لمساندة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة إلى بليون دولار.

وتركز المشاريع "على توسيع خدمات الصحة العامة في البلدين، وتقوية البنية التحتية لشبكات مياه الصرف الصحي في الأردن. وسيقدم البرنامج تمويلاً إضافياً كمنحة بقيمة 10 ملايين دولار، ليُستفاد من خلالها من تمويل ميسر مقبل بعد الإعلان عن تعهد جديد من السويد".

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري: "بهذه المساندة أصبح لدينا الآن التمويل الطويل الأجل الذي سيمكننا من التحمُّل". وأعلنت نائبة رئيس الوزراء وزيرة التعاون الإنمائي الدولي والمناخ في السويد إيزابيلا لوفين، في اجتماع رفيع المستوى عقدته أمس في جنيف، عن "تعهد إضافي بقيمة 10 ملايين دولار كمنحة للبرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر"

وسيساعد هذا التعهد الجديد "في تمكين البرنامج من تقديم مبلغ 50 مليون دولار في شكل تمويل بشروط ميسرة للأردن ولبنان".
ورأى نائب رئيس الوزراء اللبناني وزير الصحة غسان حاصباني، أن "شركاءنا في العمل الإنساني قدموا دعماً حاسماً ومهماً، وعلى رغم ذلك لن يتمكنوا من تلبية الحاجة الكبيرة".
وأكد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم، أن الأردن ولبنان "قدما خدمة عامة للعالم بأسره من خلال استضافتهما اللاجئين السوريين".​