الفريق أول ركن بكري حسن صالح

شهد النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ، صباح الأربعاء، بداية حملة حصاد محصول القمح في مشروع الجزيرة في وسط البلاد بداية من "ترعة القوارب" مكتب "مراد" حتى قسم "ري" شلعي في محلية المناقل.

وأعلن صالح في مخاطبته إلى المزارعين في مشروع الجزيرة رفع السعر التشجيعي الحكومي لشراء محصول القمح من المزارعين  "400" جنية للجوال إلى 450 جنيهًا للجوال الواحد عقب إحتجاجات المزارعين ومطالبتهم برفع ثمن الجوال الذي ظل ثابتاً لثلاثة سنوات مقارنة بمدخلات الإنتاج التي تضاعفت خلال الفترة الماضية.

وأعلن محافظ مشروع الجزيرة المهندس عثمان سمساعة في تصريحات صحافية أن جملة المساحات المزروعة بمحصول القمح في مشروع بلغت 418 ألف فدان، وأنّ الحصاد يُبشر بإنتاجية عالية تصل 18-20 جوالاً للفدان.

وأشاد سمساعة بجهود شركاء الإنتاج خاصة وزارة الري والموارد المائية واكد أنها أوفت بكل طلبات كمية المياه في الوقت المحدد، إلى جانب جهود البنك الزراعي في تأمين التمويل اللازم لكل مدخلات الإنتاج ثم هيئة البحوث الزراعية بتوفير أحدث التقانات والبذور، وأعلن مرشد قسم ري شلعي المهندس عبدالله بين، انتظام العمليات الفلاحية بالقسم، وأوضح أن المساحات الجاهزة للحصاد في القسم تبلغ 34226 فدانًا تمت فيها كل العمليات الفلاحية بمستوى ممتاز، متوقعاً استمرار عمليات الحصاد حتى 15 أبريل/نيسان المقبل.