دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة

كشف صندوق التنمية الصناعية السعودي، منح 137 قرضاً بقيمة إجمالية تبلغ 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار) عام 2017، متطلعا إلى المضي قدما في تعزيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة لتحقيق الرؤية 2030. وأكد الصندوق الصناعي مساهمته في شراكة سعودية أميركية لإنتاج نشاء الذرة ومشتقاته في المملكة عبر توسيع مصنع "مفيسكو" لمضاعفة إنتاجه 3 أضعاف إنتاجه الحالي باستثمار بلغ نحو 630 مليون ريال (168 مليون دولار).

وقال أحمد القويز مدير إدارة الائتمان لصندوق التنمية الصناعي السعودي في تصريحات صحافية على هامش فعالية توسيع دائرة إنتاج مصنع شركة الشرق الأوسط لحلول الأغذية "مفيسكو"، إن الصندوق قدّم 137 قرضاً عام 2017 قيمته 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار).

وبيّن القويز أن القروض التمويلية في حدها الأدنى مليون ريال (266 ألف دولار) وتصل إلى 2.1 مليار ريال (320 مليون دولار)، حسب طبيعة المشروع وكيانه القانوني، مشيراً إلى أن الدولة ماضية في تعزيز ودعم القطاع الصناعي في المملكة ومواكبة التطورات والتوسعات في القطاع، مشيرا إلى أن طريقة الدعم تتم بتوفير قروض طويلة الأجل حيث يقدم الصندوق التمويل بنسبة تتراوح بين 50 و75 في المائة في المناطق الأقل نموا.

وتطرق إلى أن الصندوق يقدم أيضا استشارات فنية وتسويقية فضلاً عن قروض تمويلية، مشيراً إلى أن الصندوق لا يقف عند أول قرض منحه للمشروع إنما يقدم أيضاً قروضاً لاحقة في حال توسع المشروع الممول.

إلى ذلك، ذكر الدكتور عبد الملك الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة "أراسكو" أن التوسعة الجديدة ستجعل طاقة الطحن 350 ألف طن من الذرة ما يتيح للشركة التوسع والدخول في مجال صناعات غذائية متطورة وجديدة كإنتاج سكر الذرة (الفركتوز) الذي يقدم حلولا كثيرة لمجالات صناعية عدة، مؤكداً السعي للاستمرار بالتوسع والوصول لطاقة طحن تفوق مليون طن في السنة خلال السنوات القليلة القادمة. وأشار الحسيني إلى أن شركتي "أراسكو" و"كارجل" تملكان جميع المقومات المشتركة الاستثمارية واللوجيستية والخبرة في الإنتاج ما يحقق المزيد من الرقي والتقدم من خلال تبادل الخبرات ونقل التقنيات الحديثة والخبرات العالمية

من جهته، لفت مراد تارا كوجلو، الرئيس التنفيذي لشركة "كارجل تركيا والشرق الأوسط" الشريكة في المشروع، إلى أن ما تقوم به السعودية من مشاريع تنموية وتهيئة بيئة استثمارية جاذبة أسهم في جذب الاستثمارات إضافة إلى توسع الشركات العالمية القائمة، ما من شأنه التوسع في الإنتاج ومواكبة قطاع الصناعة الغذائية السعودية من خلال الشراكة الاستراتيجية مع شركة "أراسكو".

وأضاف أن ما يملكه الجانبان من خبرات مكنهم من الإفادة من فرص النمو الكبيرة المتوفرة لأعمالهم في المنطقة.