استيراد الخضر والفاكهة والاسماك من مصر

قررت وزارة التجارة السودانية التوقف مؤقتًا عن استيراد الخضر والفاكهة والاسماك من مصر اعتبارًا من الأمس الثلاثاء لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان سلامة الوادرات الزراعية من مصر.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنه وفقا لاختصاصات وزارة التجارة التي حددها المرسوم الجمهوري رقم(32) لسنة 2015م بتنظيم وترشيد عمليات الاستيراد والتصدير ورصد حركة التجارة الاقليمية والدولية والاسعار والسلع وحرصا على صحة وسلامة الانسان والحيوان ووفقا للتشريعات الدولية التي تجيز اتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية صحه وسلامه الانسان والحيوان والنبات والتي كفلتها تشريعات المنظمات والتكتلات الاقليمية والدولية، مما يجعل من سلطة الحكومة السودانية اتخاذ قرارًا بوقف الوادرات الزارعية من مصر انتظار لنتائج الفحص المعملية.

وأشارت الوزارة إلى أن الأنباء التي انتشرت في وسائل الإعلام العالمية حول تسبب الفراولة المصرية في اصابة بعد المستهلكين في الولايات المتحدة الأميركية بفيروس A  المسبب للإلتهاب الكبدي لا يمكن التعامل معه إلا بالجدية الواجبة في هذا الحالات حرصًا على سلامة المستهلك في البلاد.

ولم تحدد الوزارة السودانية  في البيان فترة زمنية لإلغاء قرار التوقف عن الاستيراد من مصر، حيث ربطت إلغاء القرار أو مد آجل التوقف عن الاستيراد بناء على النتائج المعملية.