وزير الطاقة محمد عرقاب

أعلن وزير المناجم، محمد عرقاب، عن وجود 13 مشروعا منجميا للبحث عن معادن ثمينة ونادرة بين ولايتي تمنراست وإيليزي.وفي إطار زيارته لولاية تمنراست، قام عرقاب بمعاينة منجم الذهب بأمسماسة، رفقة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الصغيرة، نسيم ضيافات، والوزير المنتدب لدى وزيرة البيئة المكلف بالبيئة الصحراوية، حمزة آل سيد الشيخ. وقال الوزير محمد عرقاب أن “هناك 13 مشروعا منجميا حاليا للبحث عن معادن ثمينة ونادرة بين إقليمي ولايتي تمنراست وإيليزي، وتوجد مؤشرات على وجودها”. وأضاف أنه “سيتم العمل على استخراج واستغلال تلك المعادن بالشراكة مع الجامعات الجزائرية، حيث ستتواصل المجهودات للبحث عن تلك المعادن لاستغلالها في المجال الصناعي”.
وعن  منجم الذهب بأمسماسة، قال الوزير أن “هذا الموقع المنجمي جاهز عمليا لاستقبال كميات خام الذهب من قبل المؤسسات المصغرة، التي منحت لها تراخيص الاستغلال الحرفي للذهب، والمقدر عددها ب 92 مؤسسة مصغرة بهذه الولاية”. وأضاف أنه “يتم حاليا ضبط دفتر شروط خاص بتطوير المنجم بطريقة صناعية، من خلال البحث عن شريك يضمن المرافقة التكنولوجية لبلوغ الاستغلال العميق للمنجم، ليصل إلى عمق 400 مترا”، وأن “هذه المنطقة تحوز على مخزون كبير من المعدن الأصفر”.

وذكر الوزير أنه “سيتم تطوير المنجم، باستغلال خبرة العمال الجزائريين التي اكتسبوها”، وأن “التكوين يعد أحد أولويات القطاع”.

قد يهمك ايضا:

وزير المناجم في الجزائر يؤكد أن مشروع تعديل الدستور يدعم الاقتصاد الوطني

محمد عرقاب يؤكّد أن الجزائر عازمة على إعادة بعث النشاط المنجمي