فعاليات مؤتمر "تيدكس"

انطلقت في مدينة البصرة جنوب العراق، فعاليات مؤتمر (تيدكس مناوي باشا) بحضور شبابي واسع ومشاركة نخبة من المتحدثين المتميزين من الرياديين وأصحاب المشاريع الناجحة والعقول الإبداعية. واستعرض الأمين العام للمؤتمر الوطني العراقي "آراس حبيب كريم" في كلمته خلال انطلاق فعاليات المؤتمر "الدور الاستراتيجي لمدينة البصرة في الواقع الوطني العراقي اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسياً، والدور الريادي لأعلام هذه المدينة العريقة في تاريخ العراق وحاضره وما يؤمل أن يكون لأبنائها في المستقبل".

وأكد كريم على إن "البصرة تمثل خاصرة العراق وعاصمته الاقتصادية ولكي تكون اسمًا على مسمى فإنه يتوجب علينا كسياسيين ورجال أعمال أن نبدأ من هنا سواء تم ذلك من خلال نقل خبراتنا في الميدان الاقتصادي أو من خلال رؤانا السياسية لما يجب أن يكون، فاليوم يختلط الاقتصاد بالسياسة ،أحدهما يكمل الآخر". وأشار الأمين العام إلى إن "البصرة تمثل بيئة مثالية للإستثمار، ففيها نفط ومياه وفيها مبدعون وجيل واعدٌ من الشباب، و إذا امتزجت موارد البصرة البشرية مع مواردها الطبيعية فإنها من الممكن أن تحقق المعجزة الاقتصادية الكبرى في العراق".

واختتم الأمين العام للمؤتمر الوطني كلمته بالقول "جميعنا اليوم ننظر ونتحسر على تجارب قد تبدو مثالية في العمل منها دبي وماليزيا وسنغافورة وغيرها من التجارب الأخرى، لكنني أقول لكم ومن واقع الخبرة إن البصرة فيها أضعاف تلك التجارب وكل ما نحتاج اليه هو البداية، وأنتم بمجموعكم تمثلون هذه البداية". ويعد مؤتمر ( تيدكس مناوي باشا ) حدثًا محليًا مستقلاً، ويعتبر منصة تجمع الرياديين لعرض وتبادل أفكارهم الإبداعية الجديدة، وتجاربهم التي تستحق الانتشار وانبثق هذا الحدث عن مؤتمر (تيدكس) السنوي الذي تدعمه منظمة (تيدكس) الأميركية، والتي تعتبر بدورها منظمة غير ربحية، تسعى لنشر الأفكار الإبداعية والجديرة بالانتشار.