الدكتورة سحر نصر وسفيروفد الاتحاد الأوروبي إيفان سوركوس

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، بإيفان سوركوس، السفير الجديد لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة، والبعثة التنظيمية للمفوضية الإوروبية، لاعداد الأولويات الجديدة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

ورحبت الوزيرة بالسفير الجديد للاتحاد الأوروبي، مؤكدة أهمية العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي يعد شريكًا أساسيًا للتنمية في مصر. وأشارت إلى أن برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي يهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي، وزيادة مستوى معيشة المواطنين، خصوصًا الفئات الأكثر احتياجًا، مبينى أن نجاح مصر اقتصاديًا سيكون له تأثير مهم على استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا.

وأوضحت الوزيرة أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تركز على زيادة الاستثمارات، وترحب بكل المستثمرين الأوروبين في مصر، وتعمل على تقديم التسهيلات إليهم لزيادة استثماراتهم، بجانب اهتمامها بدعم المشروعات التنموية، والتي تنسق فيها مع جميع شركاء مصر في التنمية، لدعم القطاعات ذات الأولوية في المرحلة المقبلة، مشيرة إلى التعاون المتميز بين الحكومة والقطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني، في العديد من المشروعات.

وبحث الجانبان أولويات المشاركة الجديدة في اطار التعاون الاستراتيجي بين الجانبين، والتي من المتوقع إقرارها خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تم بحث أولويات التعاون خلال إطار الدعم الموحد، في الفترة بين 2017 و2020، والذي تندرج تحته مجالات التحديث الاقتصادي، وريادة الأعمال، والتنمية الاجتماعية، والعدالة الاجتماعية، والبيئة، والأعمال المرتبطة بالمناخ.

وناقش الجانبان سبل التعاون في إطار أولويات الشراكة بين الجانبين، وعلى رأسها إزالة الألغام، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقطاعات الصحة والكهرباء، وإدارة المياه. وأشاد سفير الاتحاد الأوروبي بالعلاقات مع مصر، وبالبرنامج الاقتصادي والاجتماعي للحكومة، مؤكدًا اهتمام الاتحاد الأوروبي بتعزيز التعاون الاستثماري والتنموي، بما يدعم جهود مصر لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.