البنك المركزي العراقي

أعلن وزير التخطيط سلمان الجميلي، الخميس عن إدراج القرض الألماني البالغ 500 مليون يورو ضمن قانون الموازنة المالية لعام 2017، ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح أن البنك المركزي العراقي سيوزع قرضًا بقيمة تريليون دينار على المصارف الخاصة.

وذكر بيانٌ صادر عن الوزارة أن الجميلي التقى في مكتبه في مقر الوزارة مع وفد يمثل البنك الألماني للتنمية برئاسة مسؤول ملف إعمار الشرق الأوسط في البنك جوناز ويلزاهولز. وأضاف البيان أنه جرى بحث ومناقشة الآليات والمعايير التي يعتمدها الطرفان في إدراج وتنفيذ مشاريع الإعمار وتأهيل البنى التحتية في المناطق المحررة والتي ستمول من القرض الألماني الممنوح للعراق والبالغ 500 مليون يورو، واتفق الطرفان على تشكيل فريق مشترك من المستشارين لدراسة قائمة المشاريع التي يمولها القرض .

وأعرب الوزير عن شكره لموقف الحكومة الألمانية الداعم للعراق في محاربة الإرهاب وإعادة إعمار المناطق المحررة من خلال القرض الميّسر البالغ 500 مليون يورو، مبينًا أن القرض قد تم إدراجه ضمن الموازنة العامة لسنة 2017 لكي يكتسب الصفة القانونية وسيتم استثماره على عدة مشاريع على مدى أكثر من سنة حسب طبيعة المشاريع التي يموّلها لذلك فإن هذا القرض يمثل أهمية لدعم الإعمار في ظل الأزمة المالية التي يواجهها العراق بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط الذي سبب عجزًا في الموازنة لاسيما في الجانب الاستثماري.

وأعلن المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح الخميس عن أن البنك المركزي العراقي سيوزع قرضًا بقيمة تريليون دينار على المصارف الخاصة "بنحو عادل، وبموجب ضوابطه وقدرته على إدارة ذلك". وقال صالح في تصريح له،  إن "القروض ستشمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تنشط رأس المال والدورة الاقتصادية في العراق". مشيرًا إلى أن "بعض الشكاوى قد تثار من قبل المصارف الخاصة لكن البنك المركزي قادر على حلها”، نافيًا “وجود معرقلات بشأن القرض أو تلكؤ في توزيعه".