الحديد

أعلن المدير العام المساعد للشركة الجزائرية-القطرية للصلب، سفيان شايب ستي، عن انخفاض أسعار مادة الحديد في السوق المحلية على عكس الأسواق الدولية حيث تشهد ارتفاعا كبيرا.وخلال برنامج “خبايا الأرقام” الذي تبثه القناة الإذاعية الأولى أرجع شايب سبب الانخفاض إلى ارتفاع نسبة العرض، لافتا إلى أنه ولأول مرة يكون سعر الحديد في الجزائر 580 دولار للطن، في حين يتجاوز سعره في السوق الدولية 600 دولار للطن.

وفي ذات السياق، أضاف ضيف البرنامج أن الطاقة الإنتاجية المحلية تقارب 8 ملايين طن من حديد التسليح، مشيرا إلى أن الطلب لا يتعدى في الوقت الراهن 3.5 مليون طن ما ينجر عنه فائض في المعروض.

وكانت الشركة الجزائرية-القطرية للصلب قد أعلنت  عن دخول وحدة الاختزال المباشر مرحلة الاستغلال مباشرة بعد الانتهاء من مراحل التجارب الأولية والنهائية بنجاح، وذلك بحضور السيد الرئيس المدير العام لمجمع إيميتال، السيد الرئيس المدير العام لمجمع سيدار، رئيس مجلس إدارة الشركة الجزائرية-القطرية للصلب، والسيد المدير العام للشركة الجزائرية القطرية للصلب.

وتعد وحدة الاختزال المباشر بمثابة القلب النابض للمركب بطاقة إنتاجية تقدر بـ 2.5 مليون طن سنويا من الحديد المختزل بنوعيه البارد والساخن.

وتأتي هذه الوحدة لتدعيم باقي وحدات المصنع التي تم استلامها الواحدة تلو الأخرى منذ دخول المركب مرحلة الإنتاج الفعلي في أكتوبر 2017.

وتعتبر وحدة الاختزال المباشر إضافة هامة جدا لمختلف الوحدات الصناعية العشر الأخرى المتواجدة بمركب بلارة للحديد والصلب، على غرار وحدات الدرفلة الثلاث، وحدتي الأفران الكهربائية، وحدة إنتاج الجير، وحدة إنتاج الغازات الصناعية، وحدة استقبال ونقل المواد الخام، وحدة معالجة المياه ومحطة تحويل الطاقة الكهربائية.

قد يهمك ايضا:

الوضع الإقتصادي الصعب الذي تمر به الجزائر يسيطر على حملة الأحزاب الانتخابية

الحركة الاقتصادية الأهلية تعود إلى دمشق في شتاء حافل بالفعاليات