وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري ورئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد، اتفاق قرض ميسّر بقيمة 14 مليون دينار كويتي (46.27 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع طريق السلط الدائري- القسم الشرقي).

ولفت الفاخوري إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين خدمات النقل البري على شبكة الطرق الرئيسة في مدينة السلط والمناطق المجاورة لها، واستيعاب جزء من حركة المرور المتزايدة في وسط المدينة والعابرة لها وتحويلها، والتخفيف من الازدحام والحوادث المرورية. 

ويقضي المشروع بإنشاء طريق دائرية حول مدينة السلط، يسمح للحركة العابرة بالالتفاف حول المدينة من دون الدخول إليها، ويبلغ طول الطريق 22 كيلومتراً.

وتشمل عناصر المشروع تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية المتصلة بإنشاء الطريق، وبناء عدد من المحولات العقد التبادلية، والجسور والأنفاق ومنشآت تصريف المياه.

 يُضاف إلى ذلك، تنفيذ أعمال حماية الطريق وسلامة السير، فضلاً عن توفير الخدمات الاستشارية اللازمة لتنفيذ أعمال المشروع.

 وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي وقع على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي الـ46 لمجلس محافظي الصندوق، اتفاق قرض تنموي ميسّر بقيمة 15 مليون دينار كويتي (49 مليون دولار)، للمساهمة في تمويل مشروع طريق إربد الدائري (المرحلة الأولى)، على أن يبدأ تنفيذ المشروعين معاً.

ونوّه الحمد بجهود الحكومة الأردنية الهادفة إلى التغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها، خصوصاً في ما يتعلق بملف اللاجئين السوريين، والبرامج الإصلاحية قيد التنفيذ لمواءمة اقتصادها للتغلب على هذه التحديات.

 وأعلن الاستعداد الدائم لدى الصندوق إلى الوقوف إلى جانب الأردن، في جهوده التنموية لمواجهة هذه التحديات، وعن استعداد الصندوق للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الأردنية.

ويرتبط الأردن بعلاقات وثيقة مع الصندوق، حيث كان للمساعدات التي قدمها الصندوق ولا يزال أثراً واضحاً في دعم جهود الإصلاح والتنمية، وتمويل المشاريع ذات الأولوية التنموية. 

إذ ساهم في تمويل 48 مشروعاً ذي أولوية اقتصادية واجتماعية بين عامي 1975- 2017، بلغت قيمتها 600.150 مليون دينار كويتي (ما يعادل 1.983 بليون دولار). 

كما بلغ حجم المنح 42 مليون دولار. 

كما موّل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي- الحساب الخاص، عدداً من البرامج والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض ميسرة بقيمة 80 مليون دولار.