النفط الخام

تراجعت أسعار النفط الخام خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن ارتفعت يوم أمس الأربعاء الأمر الذي يدل على التخبط الذي تشهده أسواق النفط الخام خصوصًا مع التوقعات بشأن تقلص الفائض في المعروض العالمي وارتفاع الطلب. وتتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي حاليًا عند المستوى 53.13 دولارًا للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 53.399 دولارًا للبرميل بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 53.33 دولارًا للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 53.044 دولارًا للبرميل.

 وجاء انخفاض أسعار النفط الخام اليوم في ظل تذبذب التوقعات في الأسواق مع عدم الثقة في وفاء الدول المنتجة للنفط الخام بعمليات خفض مستويات الإنتاج بالاتفاق مع منظمة الدول المصدرة للنفط الخام الأوبك والدول المنتجة غير الأعضاء في المنظمة.

من جهة أخرى وجدت الأسعار بعض الدعم من ارتفاع مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأميركية الأمر الذي يعكس ارتفاع الطلب على النفط الخام والطاقة بشكل عام، ناهيك على التحسن الكبير في أداء القطاع الصناعي العالمي الأمر الذي من شأنه أن يساعد على ارتفاع الطلب على الطاقة.

 يذكر أن انخفاض أسعار النفط الخام خلال تداولات اليوم يأتي في ظل تراجع الطلب على الدولار وهو الأمر الذي كان من شانه أن يدعم ارتفاع النفط باعتباره سلعة تسعر بالدولار وينتج بينهما علاقة عكسية إلا أن انخفاض الطلب على النفط اليوم تسبب في تجاهل هذه العلاقة.