النفط العراقي

كشفت وزارة النفط العراقية، أن صادرات البلاد النفطية سجلت 3 ملايين و273 ألف برميل يوميًا، في يونيو/حزيران المنصرم، ويأتي هذا الرقم ارتفاعًا من 3 ملايين و262 ألف برميل، أي بزيادة 11 ألف برميل يوميًا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في بيان، إن "الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة، تشير إلى تصدير 98 مليونًا و178 ألف برميل في الشهر الماضي، بمعدل يومي بلغ  3 ملايين  و273 ألف برميل".

وأضاف جهاد أن "الصادرات حققت إيرادات بلغت قيمتها أكثر من 4 مليارات و132 مليون دولار، حيث بلغ معدل سعر البرميل الواحد 42.067 دولار"، موضحًا أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 97 مليونًا و500 برميل، في حين كان مجموع الصادرات من نفط كركوك، 677 ألفًا و413 برميلًا".

وتأتي العراق كثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، التي اتفقت في الجزائر، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار مليون و200 ألف برميل يوميًا، ابتداءً من يناير/كانون الثاني الماضي، وحتى نهاية شهر يونيو/حزيران المنصرم، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط، وعادت المنظمة قبل أسابيع ومددت الاتفاق لتسعة أشهر.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يوميًا، إلى 4 ملايين و350 ألف برميل، ويقول مسؤولو وزارة النفط إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل، رغم أن العراق يعتمد على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة، وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014، أثرًا بالغًا على الاقتصاد العراقي.