مدينة غزة الصناعية

زار وفد رفيع المستوى من الاتحّاد الأوروبي يتكون من مفوض الجوار كريستان دانيالسون وسفير الاتحاد الأوروبي رالف تراف ومسؤول ملف الشرق الأوسط في الاتحّاد الأوروبي ميشيل ميلر ورئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين روبرتو فالنت ورئيس عمليات الاتحاد الأوروبي في فلسطين السيدة اليكساندرا فايزر, مدينة غزة الاصطناعية وكان في استقبالهم الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الاصطناعية والمهندس سعيد دويكات رئيس إدارة التطوير ومدير المناطق الاصطناعية في باديكو القابضة و علي عريقات، بالإضافة الى المهندس طارق زعرب مدير عام الشركة المطورة، و شارك في الاجتماع ممثلي عن قطاعات العمال و الصناعة المختلفة في قطاع غزة ومستثمرين المدينة الاصطناعية.

واستهل الوفد الأوروبي الزيارة بلقاء تشاوري مع ممثلي هيئة المدن الاصطناعية والشركة المطورة استعرض خلاله المهندس سعيد دويكات دور المطور عن تقدم سير العمل في المدينة الاصطناعية وأهم الإنجازات والمعوقات والخطة الاستراتيجية للمطور .

وأكّد دويكات أهمية دور الاتحّاد الأوروبي على تقدّيم برنامج يعمل على دعم المستثمرين داخل المناطق الاصطناعية، مؤكّدا التزام شركة باديكو القابضة ,استمرارية تطوير المدينة الاصطناعية ومرافقها.

وشددت الهيئة على أهمية الدعم الأوروبي لمدينة غزة وأشادت ببرنامج تطوير البنية التحتية المدعوم من المفوضية الأوروبية والمنفذ من برنامج الأمم المتحدة الانمائي متطلعة إلى الشروع الفوري في المرحلة الثانية من هذا البرنامج البالغ 7.5 مليون يورو بتقدّيم منح وحوافز استثمارية للمستثمرين بالإضافة إلى مساعدتهم على نقل استثماراتهم داخل المدينة الاصطناعية لما توفره من بيئة استثمارية خصبة وآمنة للعمل وبنية تحتية على مستوى عالمي.

و قام الوفد الزائر بجولة ميدانية للمصانع والمرافق في مدينة غزة والتي تبلغ مساحتها 500 دونم حيث شملت هذه الزيارة مصنع هنوفر لصناعة مشتقات الألبان بالإضافة إلى عدد من المرافق كما تم الاطلاع على البنية التحتية في المدينة الاصطناعية.

يُذكر أن القطاع الخاص الفلسطيني ممثلًا بمجموعة باديكو القابضة والمستثمرين في المدينة الصناعية والحكومة الفلسطينية بلغ حجم استثمارهم الكلي حتى تاريخه 150 مليون دولار. 
و تولي شركة باديكو القابضة اهتمامًا كبيرًا في الاستثمار وتطوير قطاع المدن الاصطناعية، حيث قامت مؤخرًا بتوقيع اتفاقية شراكة مع البنك الدولي وصندوق التمويل الدولي بقيمة 11 مليون دولار لمشروع الطاقة الشمسية الذي من المقدر أن تكون إنتاجيته 7 ميغاوات يوميًا، وذلك لسد احتياجات المدينة الاصطناعية من الكهرباء. وقدّم الاتحاد الأوروبي مؤخرًا 2.5 مليون يورو لدعم إعادة تأهيل المرافق العامة.