البنك المركزي العراقي

كشف مصدر مطلع في البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، أن رأس مال المصرف البريدي التابع إلى وزارة الاتصالات سيبلغ نحو 110 مليار دينار، فيما أكد أن البنك المركزي باشر باجراءات تأسيسه بشكل فعلي، وقال إن "وزارة الاتصالات تقدمت بطلب إلى البنك المركزي برغبتها أن تأسس مصرفًا من خدمة واردات البريد في الشركة العامة للبريد والتوفير"، مؤكدًا أن "البنك المركزي العراقي وافق على ذلك الطلب المقدم من قبل وزارة الاتصالات".

وأضاف المصدر ، أن "رأس مال المصرف في الوقت الحالي يبلغ 110 مليار دينار، وهو رأس مال جيد في الوقت الراهن"، مبينًا أن "المصرف سيعامل معاملة المصارف الحكومية في مختلف النشاطات المصرفية المعتمدة في البنك المركزي"، وتابع المصدر، أن "البنك المركزي شرع بالبدء باجراءات المصرف ومن المؤمل أن تنتهي خلال العام الحالي"، متوقعًا أن "يسهم المصرف بزيادة واردات الوزارة التي تعمل الآن في التمويل الذاتي".

وكشفت وزارة الاتصالات يوم الثلاثاء "27 من كانون الاول 2016"، عن نيتها لتأسيس المصرف البريدي بالتعاون مع البنك المركزي العراقي، فيما أشارت إلى أن الخطوات جارية لاستكمال المشروع.

ويتكون النظام المصرفي في العراق من 55 مصرفًا فضلًا عن البنك المركزي وتتوزع وفق الملكية بين 7 مصارف حكومية و23 مصرفًا تجاريًا خاص بضمنها 10 مصارف إسلامية إضافة إلى 15 فرعًا لمصارف أجنبية.