الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أنه ناقش مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف التقارب بين تجربتي الدولتين في الإصلاح الاقتصادي، وأهم المشاريع الكبرى التي قامت بها مصر خلال الفترة الأخيرة، وإصدار مصر قانونًا جديدًا للاستثمار.

وأضاف السيسي أنه تم كذلك بحث التعاون في مجالات الطاقة واستعداد مصر إلى التعاون مع أوزبكستان في مجال تصنيع السيارات وسبل تعزيز السياحة والتبادل الثقافي بين البلدين، كما أكد ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية الثنائية، وناقش كذلك تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين ومكافحة  التطرف.

تضمنت كلمة الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع ميرضيائيف، التأكيد على أهمية  الزيارة التي تعكس عمق العلاقات بين بلدينا الصديقين، مقدمًا الشكر إلى الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف والحكومة والشعب الأوزبكي على حفاوة الاستقبال.

وتابع أن الزيارة تكللت بتوقيع عدد من الاتفاقيات التي ستسهم بلا شك في تقارب مستحق بين بلدين عظيمين وشعبين كريمين، لطالما جمعت بينهما حقب التاريخ وشهدت لهما على اهتمامهما بالعلم، ومزجت هويتي الشعبين دفاعاً عن مبادئ سامية.

وأوضح أنه ناقش مع نظيره الأوزباكستاني التقارب بين تجربتي الدولتين في الإصلاح الاقتصادي، وأهم المشاريع الكبرى التي قامت بها مصر خلال الفترة الأخيرة، وإصدار مصر قانون جديد للاستثمار، وكذلك التعاون في مجالات الطاقة واستعداد مصر إلى التعاون مع أوزبكستان في مجال تصنيع السيارات.

وأشار إلى أن هذه  الزيارة خلقت حالة من توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين مصر وأوزبكستان، موكدًا على أن حكومة البلدين وشعبيهما سيعملان على المزيد من توثيق ورفعة هذه العلاقات.