وزير النفط جبار علي اللعيبي

وجّه وزير النفط العراقي، الشركات العالمية العاملة في حقل الزبير بمحافظة البصرة جنوب العراق، بضرورة تقديم الدعم اللازم للدوائر الخدمية والمستشفيات في المحافظة.
وتعد "إيني الإيطالية" المشغل الرئيس للحقل النفطي، ويعاونها شركة نفط البصرة التابعة لوزارة النفط العراقية، بعد استحواذها العام الماضي، على حصة شركة أكسدنتال الأميركية في الحقل، البالغة 31%.

وأوضح بيان "النفط العراقية"، إيعاز الوزير جبار اللعيبي، إلى شركتي نفط البصرة ومصافي الجنوب  بتلبية الاحتياجات الضرورية العاجلة  لمستشفى الزبير العام من الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة مع دراسة إمكانية انشاء مبنى جديد للمستشفى .

ووافقت "نفط البصرة" على تنفيذ المشاريع الخدمية الخاصة بالمنافع الاجتماعية للعام 2017 ، بقيمة 5 ملايين دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي .
يذكر أن محافظة البصرة تعاني منذ أواخر العام 2015 أزمة مالية حادة وغير مسبوقة منذ 2003، فيما برزت تداعيات تلك الأزمة خلال الأشهر القليلة الماضية بشكل أكثر وضوحًا وخطورة.

وسبق وأن قدّمت شركة إيني الإيطالية العاملة بمجال النفط والطاقة، كمية كبيرة من الأدوية لمستشفى الطفل في البصرة، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.
و طلب وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، من الشركة الإيطالية العاملة بقطاع النفط العراقي، بناء 12 مدرسة في محافظة البصرة، والانتهاء منها خلال 2019.