وزارة النفط العراقية

أعلنت وزارة النفط أن صادرات العراق النفطية بلغت 91.56 مليون برميل خلال شباط/فبراير الماضي، بإيرادات قيمتها 4.51 مليار دولار، وبمعدل تصدير يومي بلغ 3.27 مليون برميل. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد، منه، إن " صادرات العراق من الحقول النفطية للوسط والجنوب بلغت 90.73 مليون برميل خلال الفترة "، مشيراً إلى أن معدل سعر بيع البرميل بلغ 49.3 دولار. وأوضح أن "صادرات العراق بلغت 102.94 مليون برميل خلال كانون الثاني/يناير الماضي "لافتا الى أن  "إيرادات النفط بلغت 5.2 مليار دولار خلال كانون الثاني الماضي، بمعدل يومي قدره 3.32 مليون دولار".

وأشار عاصم ، بحسب البيان، إلى أن " صادرات العراق من الحقول النفطية للوسط والجنوب بلغت 101.54 مليون برميل خلال كانون الثاني الماضي، في حين بلغت صادرات نفط كركوك 1.4 مليون برميل " منوها إلى أن معدل سعر بيع البرميل بلغ 48.6 دولار. وتابع :" أن الصادرات تم تحميلها من قبل شركات عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة والعمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي"

وفي الشأن ذاته أعلنت شركة "جلف كيستون" النفطية العالمية، يوم الخميس، عن تسلمها مبلغ 15 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان نظير قيامها بتصدير النفط الخام من حقل شيخان في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي. وقالت الشركة إنها ووزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان ستواصلان الاتفاق على صيغة نهائية بشأن المستحقات المالية للشركة اعتبارا من شهر أيار/مايو حتى كانون الأول من العام الماضي 2016. ويقع حقل شيخان على بعد 85 كلم الى الشمال الغربي لمدينة اربيل وتبلغ مساحته نحو 283 كيلومترا مربعا. وتسلمت شركة "جلف كيستون"، ومقرها الرئيس في العاصمة البريطانية لندن، اعمال انتاج وتصدير النفط من الحقل في عام 2007.