وزير الطاقة عبد المجيد عطار

تكلّف وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بمهام عدة على رأسها ضمان تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للقطاع واقتراح النموذج الطاقوي المرتكز على توفير الطاقة وكذا تنفيذ المخططات المتعلقة بتطوير الطاقات لانتاج الكهرباء، وذلك بموجب مرسوم تنفيذي صدر في العدد69 من الجريدة الرسمية، ويتعلق الامر بالمرسوم التنفيذي الموقع من طرف رئيس الوزراء، عبد العزيز جراد في 22 نوفمبر\تشرين الثاني الماضي، والذي يحدد صلاحيات وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة

وبموجب هذا المرسوم، فان الوزير المكلف بالقطاع يتولى في إطار السياسة العامة للحكومة وبرنامج عملها إعداد السياسات والاستراتيجيات التي تهدف لترقية الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة وكذا تنفيذها ومتابعتها ومراقبتها طبقا للقوانين والتنظيمات المعمول بها. وهو مطالب بعرض نشاطاته على الوزير الاول والحكومة ومجلس الوزراء.

كما يقترح الوزير النموذج الطاقوي المرتكز على توفير الطاقة ونمط مستدام لاستهلاك وإنتاج الطاقة بالاتصال مع القطاعات المعنية وطبقا لبرنامج الحكومة.

و تم تكليف الوزير بتطوير الطاقات المتجددة وتثمينها وكذا تطوير وترقية التحكم في الطاقة والاستبدال التدريجي ما بين الطاقات.

هذا الى جانب المبادرة في إعداد النصوص التشريعية التي تحكم ميادين اختصاصه وممارسة السلطة العمومية فيها في إطار التشريع والتنظيم المعمول بهما اضافة الى السهر على تطبيق التنظيمات والمواصفات التقنية في هذه التخصصات.

و فيما يتعلق بالانتقال الطاقوي، تم تكليف وزير القطاع بإعداد النموذج الطاقوي الوطني بالتشاور مع القطاعات المعنية وكذا إعداد أدوات التخطيط للنشاطات المتعلقة بالانتقال الطاقوي.

كما يقوم الوزير بالمبادرة والمساهمة في كل دراسة واشغال تحليل وتقدير واستشراف في مجال التحكم في الطاقة بالاتصال أيضا بالقطاعات المعنية .

و في ذات السياق، يقترح الوزير مخططا وطنيا للتحكم في الطاقة ويسهر على تنفيذه وتقييم الآثار الناجمة عن تطبيقه بالتشاور مع القطاعات المعنية.

و بموجب النص تم تكليف المسؤول ذاته باقتراح كل إجراء مشجع لاستراتيجية الاستبدال التدريجي ما بين الطاقات عبر "ترقية موارد الطاقة الأكثر مردودية من الناحية الاقتصادية والاقل تلويثا".

اما بالنسبة لمجال الطاقات المتجددة، فإن الوزير يقوم بتصميم وتنفيذ الاستراتيجيات ومخططات العمل المرتبطة بتطوير هذا المجال لإنتاج الكهرباء وأي تطبيقات اخرى بالاتصال مع القطاعات المعنية.

و في هذا الاطار، يعد ويقترح البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة وكذا مخطط تنفيذه بالاتصال اضافة الى اقتراح إجراءات تطوير وتثمين الهياكل القاعدية والقدرات الوطنية في الطاقات المتجددة ويتم كل ذلك بالاتصال مع القطاعات المعنية.

كما يبادر بكل دراسة تقييم الإمكانيات الوطنية في الطاقات المتجددة واقتراح كل إجراء يدمجها في النشاطات الاجتماعية والاقتصادية.

المساهمة في إقامة صناعة محلية لمختلفة التجهيزات المتحكمة في الطاقة والطاقات المتجددة

من جهة اخرى ، يساهم الوزير في إقامة صناعة محلية للتجهيزات والمواد التي تساهم في التحكم في الطاقة والطاقات المتجددة وتطوير مؤسسات الخدمات الطاقوية.

كما يساهم في إقامة وتطوير هياكل قاعدية مخصصة للتأهيل ومراقبة نوعية المواد والتجهيزات المستعملة في ميادين التحكم في الطاقة والطاقات المتجددة.

و في ذات السياق ، يقوم بإعداد المقاييس والتنظيمات التقنية والسهر على تطبيقها بالاتصال مع الوزارة المكلفة بالتقييس وكذا إعداد الإجراءات والتنظيمات التقنية ذات الصلة بنشاطات القطاع والسهر على مطابقة المنشآت والتجهيزات الصناعية.

من ناحية اخرى، يشارك وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الأنشطة المتعلقة بتطوير البحث العلمي والتكنولوجي وضمان تطوير التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في ميادين اختصاصه.

كما صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يتضمن تنظيم الإدارة المركزية لوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

يذكر انه تم استحداث هذه الوزارة في اطار التعديل الوزاري الذي أقره رئيس الجمهورية في يونيو الفارط وهو ما اعتبره العديد من الخبراء دفعا قويا لتجسيد برنامج الطاقات المتجددة المسطر للخمس سنوات المقبلة.

قد يهمك ايضا:

محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة تنشر تقريرها السنوي الأول

وزير الطاقة يبحث تعميم استخدام الطاقات المتجددة في قطاع الشؤون الدينية والأوقاف