وزارة التعاون الدولي

عقد برنامج "آلية الجوار الأوروبية للتعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط"، بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي المصرة، ندوة تعريفية، الثلاثاء، تهدف إلى رفع وعي الشركاء، والمستفيدين المحتملين من الفرص التي يقدمها البرنامج، الذي يمثل مبادرة متعددة الأطراف، للتعاون عبر الحدود، في منطقة البحر المتوسط، بميزانية تقدر بـ 209 ملايين يورو، يمولها الاتحاد الأوروبي.

وأعقب برنامج "آلية الجوار الأوروبية للتعاون عبر حدود حوض البحر المتوسط" للفترة بين 2014 و2020، نفس البرنامج للفترة بين 2007 و2013. ويهدف هذا البرنامج إلى فتح آفاق جديدة، وتعزيز الحوار والتعاون بين دول البحر المتوسط، وتمويل المشروعات، في المجالات المختلفة، لتحقيق التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، وحماية البيئة.

واستفاد من الجيل الأول من البرنامج 39 منظمة مصرية، شاركت في 29 مشروعًا، بتمويل أوروبي قدره 11 مليون يورو، ونفذت هذه المنظمات مشروعات في مجالات متعددة، مثل السياحة المستدامة، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمياه، وكفاءة الطاقة، وإدارة المخلفات، والنقل التكنولوجي، والتضامن الاجتماعي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية دييغو إسكالونا باتيوريل، رئيس التعاون في وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وداليا سالم، رئيسة قطاع التعاون الأوروبي في وزارة التعاون الدولي، والسفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية "المشاركة الأوروبية –المصرية" في وزارة الخارجية، وعصمت الكارادشة، منسق البرنامج في المكتب الفرعي لمنطقة شرق البحر المتوسط.