السفارة الأميركية

أعلنت السفارة الأميركية في بغداد، الخميس، توقيع العراق والولايات المتحدة الأميركية على اتفاقية ضمان القرض السيادي الأميركي، بقيمة مليار دولار، معتبرة ذلك الخطوة الأولى لإتاحة فرصة أكبر للعراق لدخول أسواق رؤوس الأموال الدولية، ودليلاً على التزام واشنطن بدعمه في محاربة "داعش"، فيما رجحت إنجاز الخطوة الثانية، المتمثلة في التبادل الرسمي للمذكرات الدبلوماسية، خلال أسابيع.

وذكرت السفارة الأميركية، في بيان لها، أن العراق يتمكن، بعد أن تم الإيفاء بمتطلبات قانونية، والأخذ في الاعتبار إجراءات محددة، من المضي قدمًا، ليصبح المستفيد من ضمان قرض سيادي من الولايات المتحدة الأميركية، معتبرًا أن ضمان القرض هذا يؤكد الالتزام الدائم من الولايات المتحدة الأميركية لدعم شعب وحكومة العراق في معركتهما ضد "داعش".
وأضاف البيان أن تصميم ضمان القرض هذا تم لدعم العراق ماليًا، في سعيه الجاهد لاستكمال تحرير العراق من "داعش"، ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية المهمة من أجل استعادة النمو والازدهار، مشيرًا إلى أن التوقيع الذي جرى يمثل الخطوة الأولى لوضع اللمسات الأخيرة على ضمان القرض السيادي.

وكشف البيان عن أن الخطوة الثانية تتلخص في التبادل الرسمي للمذكرات الدبلوماسية، بين حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة العراق، تضمن بموجبها حكومة الولايات المتحدة بتسديد المبلغ المقترض والفائدة المترتبة على إصدار سند مالي سيادي من قبل حكومة العراق، بما مجموعه مليار دولار" متوقعًا أن تتم الخطوة الثانية من العملية، خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل البيان عن القائمة بالأعمال لسفارة الولايات المتحدة، ستيفاني وليامز، قولها، خلال توقيع الاتفاق، إن هذه الأموال ستساعد الحكومة العراقية على توفير الغذاء والماء والمأوى والرعاية الطبية للفئات الأكثر ضعفًا من العراقيين، وتتيح لهم الاستفادة من الخدمات الحكومية، مثل التعليم والرعاية الصحية، التي تمكنهم من بناء مستقبل واعد أكثر إشراقًا.

وأوضح البيان أن الاتفاق يدل على أن العراق يواصل التقدم نحو تحقيق أهدافه في الإصلاح الاقتصادي لصالح الشعب العراقي، لافتًا الى أن سفارة الولايات المتحدة، وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي، تعمل بشكل وثيق مع حكومة العراق لضمان عدم تأثير التحديات الاقتصادية على الحملة المستمرة لإلحاق الهزيمة بـ"داعش".

وأكد أن ضمان القرض السيادي سيوفر دعمًا إضافيًا للعراق، كشريك استراتيجي مستقر، معتمد على ذاته، للولايات المتحدة الأميركية.