رفع تصدير خام البصرة إلي 3.22 مليون برميل يوميًا

أعلنت مصادر تجارية استندت إلى برنامج تحميل شهري، الخميس، أن العراق يخطط لتصدير نحو 3.22 مليون برميل يوميا من النفط الخام من ميناء البصرة بجنوب البلاد في مايو/أيار. وتشير بيانات "رويترز" إلى أن هذه الكميات هي الأكبر منذ شباط/فبراير. ومن المتوقع أن ترتفع إمدادات خام البصرة الخفيف قليلا في مايو/أيار إلى 2.38 مليون برميل يوميا من 2.34 مليون برميل مخطط لها في نيسان/أبريل. أما صادرات خام البصرة الثقيل فمن المنتظر أن تبلغ 839 ألف برميل يوميا في مايو أيار ارتفاعا من 833 ألف برميل يوميا في أبريل/نيسان.

هذا واستقرت العقود الآجلة للنفط الخام اليوم الخميس مع توزع تركيز السوق بين ارتفاع الإنتاج الأميركي وتخفيضات الإنتاج التي تنفذها "أوبك" ومنتجون آخرون. وبحسب وكالة "رويترز" استقرت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 55.86 دولار للبرميل. وارتفعت العقود إلى أعلى مستوى في شهر عند 56.65 دولار امس الأربعاء قبل أن تفقد مكاسبها.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات إلى 53.05 دولار للبرميل. ولامست العقود أعلى مستوياتها منذ السابع من آذار عند 53.76 دولار للبرميل في الجلسة السابقة. ويركز المتعاملون على بيانات أولية لتقديرات الإنتاج الأميركي في التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية تشير إلى أن الإنتاج المحلي ما زال في ارتفاع.

وأوضح التقرير أن المخزونات بمركز التسليم في كاشينج في ولاية أوكلاهوما الأميركية ارتفعت 276 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من نيسان. لكن البيانات أظهرت هبوطا غير متوقع في إجمالي مخزونات الخام الأميركية التي تراجعت الأسبوع الماضي 2.2 مليون برميل في الوقت الذي انخفضت فيه الواردات 717 ألف برميل يوميا. وارتفع خاما برنت وغرب تكساس الوسيط في الجلسات الأخيرة بعد تقارير بأن المملكة العربية السعودية تضغط على الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وبعض المنافسين لتمديد تخفيضات الإنتاج لما بعد حزيران/يونيو.