وزير النفط جبار علي اللعيبي

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي الخميس أن معدلات تصدير الغاز السائل للربع الثالث من العام الحالي 2017 بلغت أكثر من "125200.920" طن متري، و "522107.809" مترًا مكعبًا من  مكثفات الغاز.

وقال اللعيبي في بيان الخميس إن عمليات التصدير تمت عبر منصات التحميل في ميناء خور الزبير الذي قامت الوزارة بتأهيله بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة، حيث بلغ عدد الشحنات المصدرة من قبل شركة غاز البصرة  "46" شحنة للغاز السائل، و "22" شحنة للمكثفات, وأشار إلى أن الوزارة تؤكد حرصها على دعم اقتصاد البلاد من خلال توفير الإيرادات الإضافية لدعم خزينة الدولة الاتحادية.

وأكد وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي الخميس حرص الوزارة على جعل ميناء خور الزبير في جنوب البلاد أحد اهم المرافئ النفطية والمراكز التجارية في المنطقة والعالم, وقال اللعيبي في بيان ، إن الوزارة قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير وتأهيل هذا الميناء بالتنسيق مع وزارة النقل ، ومن خلال التعاقد  مع شركة "SICA" البريطانية  أواخر عام 2016.

وأوضح الوزير أن الاتفاق تضمن تأهيل وتحديث الأرصفة " 2, 3, 4 " لخور الزبير، وتشييد مستودع خزانات وشبكة أنابيب متطورة لأغراض خزن وضخ مختلف المشتقات النفطية في الميناء، بالإضافة إلى بناء مفاصل مختلفة من البنى التحتية والمستلزمات الحديثة في الموقع باستخدام معدات حفر ثقيلة ومتطورة لحفر القناة البحرية وزيادة عمق الغاطس من "٧"  متر إلى "١٢" متر.

وأشار اللعيبي إلى أن تأهيل خور الزبير أسهم في رسو ومغادرة الناقلات النفطية والتجارية بحمولات تصل إلى "٤٠" ألف طن بانسيابية عالية بعد أن كانت السعه السابقة لا تتعدى "١٨" ألف طن، وبفضل ذلك تم تجاوز الاختناقات التي كانت تحدث سابقًا وتعيق من حركة الناقلات ، بالإضافة إلى ذلك وفرت عملية التأهيل  مرونة في عمليات تصدير واستيراد المشتقات النفطية، فضلًا عن ذلك  فإن الأرصفة المشار إليها أصبحت موقع جذب مهم للموردين بعد أن كانت طاردة لهم بسبب خطورة عمليات الارساء والمغادرة .

وتابع أن أعمال التأهيل تمثل الحجر الأساس في انطلاق منطقة ميناء خور الزبير لتكون أحد أهم الموانئ البحرية لتصدير المشتقات النفطية والتبادل التجاري في المنطقة والعالم, يذكر أن وزارة النفط تقوم بتصدير المكثفات والغاز السائل عبر ميناء خور الزبير.