الدكتور محمد الصادق الكاروري

أعلن دكتور محمد الصادق الكاروري ، وزير المعادن السوداني ، الثلاثاء ، أن ملتقى ومعرض السودان الدولي للتعدين في نسخته الثانية سينعقد بمشاركة 29 شركة أجنبية و36 محلية ، بمشاركة دول من أنحاء العالم كافة ، بالإضافة إلى وفود يمثلون مئة شخصية أجنبية.

وأوضح الكاروي في تصريحات صحافية ، الثلاثاء ، أن الملتقى سينطلق يوم 27 من مارس/أذار الجاري ، في جلسة افتتاحية في قاعة الصداقة في الخرطوم بتشريف ومخاطبة النائب الأول للرئيس السوداني ، رئيس الوزراء القومي الفريق أول بكري حسن صالح . 

وأكد القاروري أن الملتقى يهدف إلى التنوير والترويج لإمكانات السودان المعدنية، بالإضافة للاستفادة من التقنيات الحديثة في عمليات البحث والاستكشاف والاستخلاص ، وماوصلت إليه صناعة التعدين في الدول المتقدمة في هذا المجال. 

وكشف وزير المعادن عن برنامج مصاحب للملتقى يهدف للتعريف بإمكانات السودان السياحية والوقوف على المناطق السياحية في البلاد وعلى حضارة السودان، بجانب الاستفادة من الملتقى لإدخال قيمة مضافة للمعادن السودانية من خلال الشركات الأجنبية المشاركة للوقوف على إمكانات السودان المعدنية. 

وقال الكاروري إن السودان تحول إلى دولة معدنية، مؤكدًا وجود المعادن في ولايات البلاد كافة ، بالإضافة إلى وجود احتياطيات ضخمة ، وفقًا لتقارير هيئة الأبحاث الجيولوجية الاستكشافية ،مؤكدًا وجود 461 شركة تعمل في مجال المعادن ، بالإضافة إلى أن العديد من الشركات حددت الاحتياطي وأثبت وجود أنواع المعادن كافة في السودان.