حقل الغراف في ذي قار

أعلن المعاون الفني لمدير عام شركة نفط ذي قار علي خضير اليوم الأحد، عن قرب المباشرة بحفر 52 بئرًا نفطية في حقل الغراف في إطار تطوير عمليات الإنتاج خلال عام 2018، فيما قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه ناقش مع نظيره العراقي جبار اللعيبي مجالات التعاون بين المملكة العربية السعودية والعراق بخاصة في مجالات النفط، مشيرا إلى التزام الممكلة في إعادة التوازن في الأسواق.

وقال خضير في تصريح صحافي إن شركة (كريت وول) حصلت أخيرا على عقد حفر 24 بئرًا نفطية فيما سيتم توقيع عقد آخر لحفر 28 بئرًا لشركة الحفر العراقية ضمن الجهد الوطني في عمليات التطوير مشيرا إلى أن شركة نفط ذي قار بالتنسيق مع شركة نفط البصرة بصدد إعداد خطة لحفر عدد من الآبار النفطية في حقل الناصرية وحقل صبة ضمن خطة العام المقبل.

وأضاف أن الشركة تلقت إشعارا جديد برفع عمليات الإنتاج من حقل الناصرية إلى 75 ألف برميل يوميا بعد تخفيضها في وقت سابق إلى 60 ألف برميل حسب اتفاقات منظمة أوبك فيما يواصل حقل الغراف عمليات النتاج وبطاقة يومية تبلغ 100 ألف برميل. وفي غضون ذلك قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إنه ناقش مع نظيره العراقي جبار اللعيبي مجالات التعاون بين السعودية والعراق خاصة في مجالات النفط، مشيرا إلى التزام المملكة في إعادة التوازن في الأسواق.

وأشار إلى أن التعاون في السياسات النفطية هو الموضوع الحاضر دائماً في النقاشات مع العراق، انطلاقا من كونها دولة مؤسسة لمنظمة "أوبك" وتأتي في المرتبة الثانية في حجم الإنتاج. ونوَّه الفالح بدور العراق الريادي في إعادة التوازن للأسواق وخفض المخزونات، مشيراً إلى أن البيانات الأميركية تترجم نجاح العمل المشترك بين الدول المنتجة لخفض المخزون إلى مستواه الطبيعي، بما يصب في مصلحة الدول المنتجة الكبرى مثل السعودية والعراق.