أسعار النفط تهبط بسبب ارتفاع مخزونات النفط الأميركية وقوة الدولار

هبطت أسعار النفط الخميس بسبب ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، وقوة الدولار ونمو صادرات النفط الإيراني لأوروبا وآسيا.وهبط خام القياس العالمي مزيج "برنت" في العقود الآجلة 80 سنتاً أو 1.6% إلى 48.13 دولاراً للبرميل مقارنة بآخر تسوية. وهبط الخام الى ما دون مستوى 48 دولاراً للبرميل لفترة قصيرة في وقت سابق من الجلسة.

ونزل الخام الأميركي في العقود الآجلة 63 سنتاً أو 1.3% إلى 47.56 دولاراً للبرميل.

ووصل مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 7 أسابيع إلى 95.33 في وقت سابق من الجلسة الخميس، قبل تراجعه مجدداً.وقوة الدولار تجعل حيازة سلع أولية يهيمن الدولار على تداولاتها، ومن بينها النفط، أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

لكن الإقبال على الشراء تراجع بعدما نشرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات تظهر زيادة غير متوقعة بمقدار 1.31 مليون برميل في مخزونات الخام الأميركية، لتصل إلى 541.29 مليون برميل.وساهمت زيادة صادرات النفط الإيرانية بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها في كانون الثاني في تراجع أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تقفز صادرات النفط الإيرانية 60% تقريباً في أيار مقارنة بما كانت عليه قبل عام إلى 2.1 مليوني برميل يومياً. وتوحي الزيادة بأن المشكلات اللوجيستية التي واجهتها إيران بعد أعوام من العقوبات انتهت أو أصبحت أقل حدة عما يعتقد.